الحرب الدبلوماسية بلغت أشدها بين  الدب الروسي ودول الغرب
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

بعدما أغلقت قنصلية الولايات المتحدة في سان بطرسبورغ

"الحرب الدبلوماسية" بلغت أشدها بين " الدب الروسي" ودول الغرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الحرب الدبلوماسية" بلغت أشدها بين " الدب الروسي" ودول الغرب

وزارة الخارجية الروسية
موسكو - ريتا مهنا

بلغت "الحرب الدبلوماسية" بين روسيا والغرب مستوى لم تشهده خلال أوج الحرب الباردة، إذ طردت موسكو 59 ديبلوماسيًا من 23 دولة، كانت اتخذت تدابير مشابهة في حق ديبلوماسيين روس، تضامنًا مع لندن بعد تسميم الجاسوس المزدوج الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته. واحتفظت موسكو بـ "حقها" في إبعاد ديبلوماسيين من 4 دول أخرى، وأمرت بريطانيا بتقليص إضافي لعدد موظفي سفارتها.

وأعلنت باريس مساء الجمعة أن روسيا قررت طرد 4 ديبلوماسيين فرنسيين، وأتى تصعيد موسكو بعد يوم على طردها 60 ديبلوماسيًا أميركيًا، وإغلاقها قنصلية الولايات المتحدة في سان بطرسبورغ، إثر إبعاد واشنطن عددًا مشابهًا من الديبلوماسيين الروس، اعتُبروا "جواسيس"، وإغلاقها القنصلية الروسية في سياتل.

واتهمت الخارجية الروسية أجهزة الاستخبارات الأميركية بمحاولة تجنيد الديبلوماسيين الروس المطرودين، متحدثة عن "زيادة حادة في الممارسات الاستفزازية ضدهم". وأضافت أن تلك الأجهزة انخرطت في "جهود محمومة" لتقديم عروض للتعاون إلى الديبلوماسيين المطرودين، مشيرة إلى خطوات "مثيرة للاشمئزاز"، ومؤكدة فشلها.

وطردت الولايات المتحدة ونحو 25 دولة، إضافة إلى الحلف الأطلسي، أكثر من 150 ديبلوماسيًا روسيًا قبل أيام. واستدعت الخارجية الروسية الجمعة سفراء 23 دولة، وأبلغتهم طرد عدد مشابه للديبلوماسيين الروس المطرودين من تلك البلدان. والدول المعنية هي استراليا وألبانيا وألمانيا والدنمارك وإرلندا وإسبانيا وإيطاليا وكندا ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا ومولدوفا وهولندا والنروج وبولندا ورومانيا وأوكرانيا وفنلندا وفرنسا وكرواتيا وتشيخيا والسويد وإستونيا. وأعلنت الخارجية الروسية أنها "تحتفظ بحق الردّ" على طرد ديبلوماسيّيها، من بلجيكا وهنغاريا وجورجيا ومونتينيغرو التي "قررت في اللحظة الأخيرة اتخاذ هذه الخطوة".

وصعّدت الخارجية الروسية ردها على لندن، إذ أمهلتها شهرًا لتقليص عدد ديبلوماسيّيها، في سفارتها والقنصليات العامة لدى روسيا، ليصبح مساويًا لعدد الديبلوماسيين والفنيين والإداريين الروس في المملكة المتحدة". كما استدعت السفير البريطاني في موسكو لوري بريستو، وسلّمته مذكرة احتجاج على ممارسات استفزازية وغير مبررة اتخذتها المملكة المتحدة. وكانت لندن طردت 23 ديبلوماسيًا روسيًا، فردت موسكو بطرد عدد مشابه من الديبلوماسيين البريطانيين، وأمرت بإغلاق المجلس الثقافي البريطاني والقنصلية البريطانية في سان بطرسبورغ.

وتزامن الردّ الروسي مع اجتماع للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي، حضره الرئيس فلاديمير بوتين. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن الاجتماع ناقش التدابير المُتخذة في هذا الصدد، مستدركًا أن بوتين يبقى مؤيدًا لتطوير علاقات جيدة مع كل الدول، بما فيها الولايات المتحدة".

وعلّق على قول ناطقة باسم الخارجية الأميركية إن لا مبرر لردّ الفعل الروسي، قائلاً "لسنا مع هذا التقويم. ليست روسيا مَن بدأ حربًا ديبلوماسية، ولا مَن دفع إلى تبادل عقوبات أو تبادل طرد ديبلوماسيين. روسيا أُرغمت على اتخاذ تدابير انتقامية، ردًا على خطوات غير ودية وغير مشروعة. وذكر بيسكوف أن موسكو تأمل بتحقيق موضوعي ومحايد، فيما أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف أن بلاده طلبت الدعوة إلى "اجتماع طارئ" للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وأعلن الكرملين أنه يدرس قرارًا اتخذته شركات تأمين خدمة شبكات التلفزة المدفوعة (الكابل) والخدمات التلفزيونية الرقمية في الولايات المتحدة، بوقف بثّ قناة "روسيا اليوم" في واشنطن، معتبرًا الخطوة غير قانونية وتمييزية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحرب الدبلوماسية بلغت أشدها بين  الدب الروسي ودول الغرب الحرب الدبلوماسية بلغت أشدها بين  الدب الروسي ودول الغرب



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab