الاتحاد الأوروبي يحذر بولندا من اتخاذ قرار بسحب حقها في التصويت داخله
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

إذا لم توقف إجراءاتها "الإصلاحية" التي تقوِّض السلطة القضائية في البلاد

الاتحاد الأوروبي يحذر بولندا من اتخاذ قرار بسحب حقها في التصويت داخله

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاتحاد الأوروبي يحذر بولندا من اتخاذ قرار بسحب حقها في التصويت داخله

رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز
باريس ـ مارينا منصف

حذرت المفوضية الأوروبية بولندا من أنها باتت قريبة جدًا من اتخاذ خطوة غير مسبوقة في تجريد بولندا من حقها في التصويت في قمة الاتحاد الأوروبي ما لم تتراجع عن الإصلاحات التي من شأنها تقويض استقلال القضاء. وقال فرانس تيمرمانز، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، إنَّ السلطة التنفيذية مستعدة لاتخاذ ما يسمى بالخيار النووي لتفعيل المادة 7 من معاهدات الاتحاد الأوروبي.

وقال تيمرمانز بعد اجتماع لجميع مفوضي الـ 28 دولة الأعضاء بالاتحاد الأوروبي "اذا تم تطبيق هذه القوانين فإنَّ العدالة ستخضع لسيطرة  السلطة السياسية". وأضاف نائب رئيس المفوضية الأوروبية، للصحفيين "انهم سيضعون السلطة القضائية تحت السيطرة السياسية الكاملة للحكومة "ويجعلون" القضاة لمصالح " القادة السياسيين". وقال مضيفا قبل حث وارسو على تعليق الإصلاحات: "إنَّ هذه القوانين سيكون لها تأثير سلبي كبير جدًا على استقلال القضاء وستزيد من التهديد النظامي لسيادة القانون في بولندا".

وقد واجهت الحكومة البولندية احتجاجات متزايدة في الأيام الأخيرة بعد أن تحركت الأسبوع الماضي لإصلاح النظام القضائي بكامله، الأمر الذي أثار أيضًا اخر فصل في سلسلة من الاشتباكات مع بروكسل. وتسمح المادة 7 لقانون الاتحاد الأوروبي بتعليق حقوق الدول الأعضاء كعقوبة على الانتهاكات المستمرة والخطيرة لالتزاماتها القانونية في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك استقلال المحاكم.

ويجب أن تكون مدعومة بأغلبية كافية، وفقًا لنظام الأصوات المرجحة على أساس السكان، من قادة الاتحاد الأوروبي الذين يجتمعون في مقره الرئيسي قبل بدء نفاذها. وإذا ما أثير ذلك، فان رئيسية الوزراء البولندية بياتا سيدلو، التى تقود حزب القانون والعدالة اليمينى الذى يقود الإصلاحات الحالية، يمكن استبعادها من اتخاذ القرار فى مجالس قادة الاتحاد الاوروبى.

وسئل تيمرمانز عما إذا كانت اللجنة مستعدة لتقديم الضربة المحرجة لأول مرة في التاريخ، حتى وان كان هناك  خطر  من خروج بولندا من الاتحاد الأوروبي. وتحدث تيمرمانز في مقر اللجنة في بيرلايمونت، حيث استمرت مفاوضات بريكسيت يوم الأربعاء، مشيرًا إلى أنه لن يتم اتخاذ أي إجراء حتى يتم الانتهاء من الإصلاحات والموافقة عليها من قبل البولنديين. وأضاف: "نحن لا نتحدث عن التفاصيل هنا، نحن نتحدث عن اللبنات الأساسية لمجتمعنا. إنَّ سيادة القانون ليست عبثا للمحامين ".

وكانت الحكومة البولندية كثفت محاولتها لاصلاح نظام المحاكم، بعد بدء إصلاحات المحكمة الدستورية عقب فوزها في الانتخابات في أواخر 2015. وتبنى مجلسا النواب الأسبوع الماضي تشريعًا منفصلًا يمنح وزير العدل سلطة تعيين قضاة المحاكم المشتركة فى الاتحاد الأوروبي. وبالإضافة إلى ذلك، سيختار البرلمان أعضاء المجلس الوطني للقضاء، الذي يحمي استقلال المحاكم.

وكان البرلمان البولندي قد أوقف نقاشًا بين عشية وضحاها حول قانون من شأنه أن يعطي وزير العدل نفوذًا على المحكمة العليا بعد أن أطلق زعيم الحزب الحاكم تهديدًا ضد المعارضة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يحذر بولندا من اتخاذ قرار بسحب حقها في التصويت داخله الاتحاد الأوروبي يحذر بولندا من اتخاذ قرار بسحب حقها في التصويت داخله



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab