إيفان روجرز يؤكّد أن توقعات مؤيدي البريكست هي مجرد أحلام وخيال
آخر تحديث GMT16:41:57
 العرب اليوم -

أعلن أن النقاشات بشأن مستقبل بريطانيا تستند إلى "مفاهيم خاطئة"

إيفان روجرز يؤكّد أن توقعات مؤيدي "البريكست" هي مجرد أحلام وخيال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إيفان روجرز يؤكّد أن توقعات مؤيدي "البريكست" هي مجرد أحلام وخيال

إيفان روجرز السفير السابق للاتحاد الأوروبي قد اتهم تيريزا ماي من "فعل حماقة" في وضع خطوط حمراء على ترك الاتحاد الجمركي
لندن ـ كاتيا حداد

حذّر دبلوماسي أوروبي سابق في الاتحاد الأوروبي، إيفان روجرز، من أن حلم "بريكسيت" بعصر إليزابيثي ثاني - نسبة إلى الملكة إليزابيث- بعد أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي، لا يعدو كونه "سخرية وخيال". وفي نقد مطول ومثير للجدل لكامل النقاش بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وجّه كبير المستشارين الأوروبيين السابقين تحذير لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، من أن النقاشات حول مستقبل بريطانيا تستند إلى "مفاهيم خاطئة غير عادية" حول ما هو متاح بالفعل.

واتهم ماي "بالحماقة" في وضع خطوط حمراء على الاتحاد الجمركي وعضوية السوق الواحدة التي استبعدت مجموعة من الخيارات لبريطانيا. مع استهداف المغالطات التي كان يقودها كل من البريكسيتيرز  والراينرز، وحذّر السير إيفان من أن الحكومة كانت تواجه خطر "عدم موافقة الشعب البريطاني" على خيارات البريكسيت الحقيقية التي يواجهونها. ودعا إلى إجراء مناقشة تستند إلى تقييم واضح للعيوب والسلبيات، "ليس على الأوهام أو التفكير غير المتماسك والمفكر والمستقبل الوردى". وقال "إن أكثر من 65% من جميع صادرات بريطانيا هي، في النهاية إلى الاتحاد الأوروبي، أو إلى البلدان التي لدينا بالفعل صفقة تفضيلية معها من خلال عضوية الاتحاد الأوروبي".

مؤيدو البريكسيت مخطئين في الاعتقاد بالامتيازات التي ستنتج عن البريكست:
والسير إيفان الذي استقال من منصبه كسفير للاتحاد الأوروبي في يناير/كانون الثاني 2017 مع مذكرة وداع صارخة، تحدى زملائه في التحدث "بالحقيقة إلى السلطة والشعب"، ووضع كل من خيارات الجمارك الحكومية، في محاضرة في جامعة غلاسكو. وقال إن مؤيدي البريكسيت Brexiteers  كانوا مخطئين في الاعتقاد بأن ما يسمى بخيار "أقصى تسهيل" على أساس التكنولوجيا والمخططات، يمكن أن تخلق حدود غير مرئية في أيرلندا الشمالية.

أما بالنسبة للخيار الآخر للبريكست - وهي الشراكة الجمركية التي جمعت فيها بريطانيا التعريفات الجمركية نيابة عن الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالسلع المتوجهة إلى الكتلة - قال السير إيفان إنه يظل "متشككا" في أن الاتحاد الأوروبي سيقبل على الإطلاق فكرة استقبلت بـ "السخرية" عندما قدمها لأول مرة إلى عواصم الاتحاد الأوروبي. وحذر السير إيفان - الذي كان قد حذر الرئيسة الحالية السيدة ماي من أنها إذا أثارت  المادة 50 قبل اتخاذ إجراء واضح بشأن الخطة - فان بريطانيا ستحتاج إلى قبول الانحياز وانسجام كبير مع أوروبا لتجنب وضع حدود للسلع في البحر الأيرلندي.

ورسم سيرته النهائية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث قال السير إيفان إن السؤال هنا، هل الاتحاد الأوروبي سيقبل بأن تكون بريطانيا عضوًا في اتحاد جمركي، وبمميزات عالية وشبه عضوية في السوق الموحدة - بما في ذلك المدفوعات المالية ومحكمة العدل الأوروبية الرقابة - دون المطالبة بقبول حرية حركة الناس.. وقال "إن الاتحاد الأوروبي يواجه القرار حول ما إذا كان هذا خيارًا غير مقبول يتسبب في حرمان الحريات غير القابلة للتجزئة ويقدم شيئًا قريبًا جدًا من مزايا العضوية لغير الأعضاء. أو ما إذا كان صفقة جيدة بالنسبة للاتحاد الأوروبي مع شريك استراتيجي رئيسي ".

ربما سيكون هناك نظام مستقل ولكنه لن يكون فوق الطبيعة الجغرافية للبلاد:
ولم يكن السير إيفان متأكدًا مما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيعتبر هذا مقبولاً، ولكنه واضح تماماً أن العديد من المطالب البريطانية لن يتم قبولها أبداً وأنها تستند إلى فشل أساسي في تقدير المصالح السياسية لأوروبا. وقال "لا تتظاهر بالدهشة أو الغضب عندما يكون هذا النظام القانوني المستقل، الذي لا يمثل دولة أو فيدرالية أو كونفدرالية، ولكنه بناء فريد من نوعه لن يكون فوق الطبيعة الجغرافية للبلاد"

وبالنظر إلى الخيارات الصعبة التي قدمها النظام القانوني للاتحاد الأوروبي، قال إن السيدة قد أخطأت في استبعاد العلاقات المرنة مع الكتلة المنصوص عليها في اتفاقيات الشراكة النرويجية أو السويسرية أو العميقة التي تتمتع بها أوكرانيا وغيرها. وقال: "إن استبعاد هذه الخيارات قبل فهم ما يعنيه، أو ما إذا كانت المتغيرات قد تكون قابلة للتنفيذ، وغير ذلك مجرد حماقة".

 وأشار إلى أن الاحتفاظ بالحق في خفض التعريفات الزراعية سيكون مهمًا للقيام بصفقات تجارية، لكنه حذر من أن هذه ستخلق فائزين وخاسرين، مع وقوع الخسائر على أولئك الأقل قدرة على التكيف مع الاقتصاد العالمي. وقال "إذا كنا نسعى بقوة إلى فتح أسواق دولة ثالثة لخدمات بريطانيا من خلال تقديم عروض حول قضايا أخرى، فإن الخاسرين من هذا سيكونون عددهم كبير للغاية من الرابحين". "لذا في مناقشة سياسة التجارة البريطانية في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، نحتاج إلى التفكير بجدية وصراحة وبأمان حول هذا الأم ، وليس مجرد ثرثرة عن إنجازات لن تكون".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيفان روجرز يؤكّد أن توقعات مؤيدي البريكست هي مجرد أحلام وخيال إيفان روجرز يؤكّد أن توقعات مؤيدي البريكست هي مجرد أحلام وخيال



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:00 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
 العرب اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab