زعيم الحوثيين يصدر أوامر بنزع السلاح في المناطق الخاضعة لسيطرتهم
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

فيما حررت القوات اليمنية مواقع مهمة في صعدة

زعيم الحوثيين يصدر أوامر بنزع السلاح في المناطق الخاضعة لسيطرتهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زعيم الحوثيين يصدر أوامر بنزع السلاح في المناطق الخاضعة لسيطرتهم

جماعة الحوثيين اليمنية
عدن - عبدالغني يحيى

كشفت مصادر متطابقة في عدن أن زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، أصدر توجيهات إلى معاونيه بتنفيذ خطة متكاملة لنزع السلاح الثقيل والمتوسط من القبائل في المناطق الخاضعة لسيطرتهم شمال اليمن، وتستثني هذه التوجيهات، في مرحلة أولى، القبائل الموالية لجماعته والتي ترفد ميليشياته بمقاتلين من أبنائها، وذلك لفرض نفوذ الحوثيين على قبائل لا تدين لهم بالولاء.

في غضون ذلك، حررت قوات الشرعية اليمنية، الأحد، مواقع مهمة في مديرية البقع شرق صعدة، المعقل الرئيسي للميليشيات، وجبلًا إستراتيجيًا في محافظة البيضاء، وأكدت المصادر أن توجيهات زعيم الجماعة في شأن القبائل تأتي بناء على خطة قدمها عمّه عبدالكريم الحوثي «حاكم صنعاء الفعلي»، والمشرف على المؤسسة العسكرية اللواء يحيى الشامي، وقادة آخرون في الميليشيات. وأوضحت أن «الخطة تهدف إلى نزع سلاح القبائل غير الموالية، في مرحلة أولى، لتكون عاجزة عن أي عمل ضد الميليشيات، مرورًا في مرحلة ثانية بنزع سلاح القبائل الموالية للجماعة، على أن يُنزع في المرحلة الأخيرة السلاح من جميع المواطنين ويُحصر بيد الانقلابيين».

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الجماعة «بررت هذه الخطوات بعدم الثقة بالقبائل اليمنية، وتجنب أخطار تقلباتها ونزعة مشايخها وأعيانها إلى مصالحهم، وبالتالي لا بد من نزع أسلحتها وتقليم أظافرها لتصبح عاجزة عن أي تحرك يهدد الجماعة».

ولفتت المصادر، إلى أن «المواجهات الأخيرة التي خاضتها الميليشيات مع قبائل طوق صنعاء في همدان وعمران وسنحان والمحويت وأخيرًا في خولان، تأتي في إطار خطة نزع سلاح القبائل والبطش بها وكسر نفوذ رموزها وإخضاعها لولاية عبدالملك الحوثي».

وأفادت مصادر في صنعاء بأن الميليشيات أفرجت السبت عن ثلاثٍ من أبرز القيادات القبلية والعسكرية المنتمية إلى حزب المؤتمر الشعبي العام "الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح"، وكانوا اعتقلوا على خلفية مشاركتهم في انتفاضته. وأوضحت أن الحوثيين أفرجوا عن عضو اللجنة العامة لحزب «المؤتمر» وزير الاتصالات "المعزول من جانبهم" الشيخ جليدان محمود جليدان، والشيخ مبخوت المشرقي من مشايخ حاشد، والعميد عبدالله قيران، أحد أهم ضباط الأمن الموالين لعلي صالح.

وأبرزت المصادر، أن «عملية الإفراج قد تكون تمت بتفاهمات بين الحوثيين وقيادات حزب علي صالح الباقية في صنعاء تحت ضغط الجماعة»، لافتةً إلى «معلومات تفيد بأن المفرج عنهم تعهدوا للميليشيات عدم ممارسة أي نشاط سياسي أو قبلي يناهض سلطتها».

وللمرة الأولى، تمكن الجيش الوطني اليمني، مدعومًا بمقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، من تحقيق الالتحام بين جبهتي الميمنة والميسرة في سلسلة جبال عليب، وقطع خطوط إمدادات الميليشيات ومنع تسللها إلى سوق البقع، والسيطرة على مناطق العواضي والسعراء.

وقال قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة لموقع «سبتمبر.نت» إن «الجيش تمكن من تأمين سوق البقع ومفرق الجوف مع الخط الدولي الرابط بين البقع وصعدة ومثلث بتجة الجوف بعد معارك عنيفة»، مضيفًا أن «الميليشيات تعيش حالة من الخوف، وهناك فرار جماعي لعناصرها».

وشنت مقاتلات التحالف، غارات جوية مكثفة على مواقع تابعة للحوثيين في منطقة قيفة في البيضاء، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوفهم، كما دمرت عددًا من الآليات العسكرية، فيما حرر الجيش والمقاومة الشعبية جبل مركوزة في مديرية ناطع الذي يطل على موقع فضحة في مديرية الملاجم، التي تعد معسكرًا إستراتيجيًا للميليشيات.

وأكد مصدر عسكري في صنعاء لموقع « المشهد اليمني» أن الحوثيين يهددون بالإعدام أكثر من 650 جنديًا وضابطًا من قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة المعتقلين في سجن العاصمة المركزي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زعيم الحوثيين يصدر أوامر بنزع السلاح في المناطق الخاضعة لسيطرتهم زعيم الحوثيين يصدر أوامر بنزع السلاح في المناطق الخاضعة لسيطرتهم



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab