مندوب قطر لايزال يتصدِّر التصويت على منصب المدير العام لـ يونسكو
آخر تحديث GMT10:41:35
 العرب اليوم -

إسرائيل تقرِّر الانسحاب منها بعد اتهامها المنظمة بأنها تقوم بتشويه التاريخ

مندوب قطر لايزال يتصدِّر التصويت على منصب المدير العام لـ "يونسكو"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مندوب قطر لايزال يتصدِّر التصويت على منصب المدير العام لـ "يونسكو"

المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"
باريس - مارينا منصف

تصدرت قطر مجدّدًا، الخميس، نتائج الجولة الرابعة من التصويت على منصب المدير العام للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، فيما تعادلت أصوات مصر وفرنسا، لتتجه الدولتان إلى تصويت آخر لحسم صاحب المركز الثاني، الذي سينافس قطر في الجولة النهائية. وحصل مرشح قطر حمد بن عبد العزيز الكواري على 22 صوتًا، فيما حصلت مرشحة مصر مشيرة خطاب على 18 صوتاً، ومرشحة فرنسا أودري أزولاي على 18 صوتاً أيضا، بعد انسحاب مرشحي الصين ولبنان لحصولهما على 5 و4 أصوات في الجولة السابقة.

وأعلن مايكل ووربز رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو نتائج الجولة الرابعة بتصدر قطر وتعادل مصر وفرنسا، موضحا أنه سيكون هناك جولة إعادة، الجمعة، بين مصر وفرنسا، ليتأهل الفائز منهما إلى الجولة النهائية في مواجهة قطر. وإذا انتهت الجولة النهائية بالتعادل بين دولتين، يلجأ اليونسكو إلى القرعة بينهما لحسم منصب المدير العام للمنظمة.

وسط ذلك أعلنت إسرائيل، مساء الخميس، أنها ستنسحب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو"، مشيدة بقرار الولايات المتحدة الانسحاب منها ، حسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقال المكتب في بيان إن "رئيس الوزراء أعطى توجيهاته لوزارة الخارجية بتحضير انسحاب إسرائيل من المنظمة. واعتبر أن القرار الأميركي "شجاع وأخلاقي لأن منظمة اليونسكو أصبحت مسرح عبث، وبدلا من الحفاظ على التاريخ فإنها تقوم بتشويهه".

وأعلنت واشنطن، الخميس، انسحابها من منظمة اليونسكو بعد انتقادات متكررة للقرارات الصادرة عن الوكالة الثقافية الدولية، التي تعتبرها واشنطن مناهضة لإسرائيل. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الولايات المتحدة انسحبت بصفة رسمية من منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن الولايات المتحدة ستشكل "بعثة بصفة مراقب" لتحل محل بعثتها في الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها.

من جهتها، عبرت "اليونسكو" وكذلك روسيا عن "أسفهما العميق" لإعلان الولايات المتحدة انسحابها منها. وكانت الولايات المتحدة توقفت عن تمويل المنظمة بعد أن صوتت لإدراج فلسطين كعضو في عام 2011، ولكن وزارة الخارجية أبقت على مكتب لليونسكو في مقرها في باريس، وسعت إلى التأثير في السياسة من وراء الكواليس.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مندوب قطر لايزال يتصدِّر التصويت على منصب المدير العام لـ يونسكو مندوب قطر لايزال يتصدِّر التصويت على منصب المدير العام لـ يونسكو



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab