مقتل 12 عسكريًا وإصابة 8 آخرين إثر هجوم لـداعش غرب الأنبار
آخر تحديث GMT19:40:03
 العرب اليوم -

الشرطة الاتحادية تفتح محاور في اتجاه "جامع النوري"

مقتل 12 عسكريًا وإصابة 8 آخرين إثر هجوم لـ"داعش" غرب الأنبار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل 12 عسكريًا وإصابة 8 آخرين إثر هجوم لـ"داعش" غرب الأنبار

عناصر من القوات العراقية في الموصل
بغداد- نجلاء الطائي

أحبطت القوات المشتركة العراقية، محاولة تسلل لعناصر تنظيم "داعش" في اتجاه قرية الشيخ علي في جبال مكحول، وتمكنت من قتل أكثر من 30 عنصرًا من التنظيم، وفتحت محاورًا جديدة تجاه جامع النوري الكبير في المنطقة القديمة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، ويأتي ذلك في وقت كشف قائد عمليات الأنبار، اللواء الركن محمود الفلاحي، تفاصيل حادثة تعرض "داعش" على قافلة لمجازين من القوات الأمنية في منطقة الصكار على طريق الرطبة.

وقال الفلاحي في حديث صحافي، إن "مدى الرؤيا الإثنين كان ضعيفًا جدًا، بسبب العاصفة الترابية، وكان هناك التحاقًا لمجازين بعجلات مدنية تعرضوا لحادث إطلاق نار من قبل مجموعة متطرفة في منطقة الصكار على طريق الرطبة"، مستطردًا "أدى ذلك إلى انقلاب عجلة واحتراق العجلة الثانية، وقتل على إثرها 8 أشخاص وجرح 12 آخرين".

ونفى الفلاحي، "وجود أسرى أو مفقودين ضمن الخسائر"، لافتًا إلى أن "العناصر المتطرفة كانوا في عجلات متحركة وهربوا في اتجاه الشمال مناطق عنه وراوة "، مؤكدًا أن "الطريق حاليًا سالك ولا توجد مشاكل بعد إخلاء الجرحى والشهداء".

وكان تنظيم "داعش" قد شن هجومًا على قافلة بسيارات مدنية لمجازين، وفتح النار باتجاههم في منطقة الصكار على طريق الرطبة، فيما تناقلت وسائل الإعلام المحلية أخبارًا عن وجود أسرى ومفقودين من العناصر الأمنية.

وأفاد قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، أن الشرطة الاتحادية دفعت بتعزيزات من المقاتلين والأسلحة الساندة المضادة للمفخخات، وتفتح محاورًا جديدة للتوغل من جهة باب الطوب وباب جديد في اتجاه جامع النوري، مضيفًا "أن مدفعية ميدان الشرطة الاتحادية، بإسناد مجساتنا الأرضية والجوية تقصف مقرات "داعش" ومراكز التدريب وتخزين الأسلحة وطرق الامداد شمال المدينة القديمة"، متابعًا أن الشرطة الاتحادية قتلت 34 متطرفًا ودمرت 7 آليات مفخخة ومستودع للذخيرة خلال اشتباكات في محور غرب المدينة القديمة.

وذكرت مصادر أمنية: "أن القوات العراقية أحكمت حصارها على عناصر "داعش" في وسط الجانب الأيمن من مدينة الموصل عقب استقدامها تعزيزات كبيرة تمهيدًا لاقتحام حيي الزنجيلي، والشفاء، في وقت سيطرت على أحياء التنك والثورة والصحة، لتصبح عند مدخل الجامع النوري الذي تشهد المنطقة حوله قتالًا عنيفًا".

وأكد قائد جهاز مكافحة التطرف، اللواء الركن معن السعدي، استعدادهم لاقتحام حيي الزنجيلي والشفاء الواقعين شمالي المدينة القديمة، والوصول إلى ضفة نهر دجلة من جهة الجسر الثالث، كاشفًا عن عملية أخرى مرتقبة لاختراق أحياء أخرى شمالي المدينة القديمة بينها حَيّا تموز والمشيرفة، وصولًا إلى حاوي الكنسية، الهرمات، الشفاء، النجار، الرفاعي، الإصلاح الزراعي وحي 17 تموز، وغيره.

وتجاوزت على الأرض، المناطق التي تم تحريرها في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، الـ 70،%فيما المناطق التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم "داعش" المتطرف حتى الآن، إذ لا تتجاوز نسبتها الـ 30 %، والتي وصفها بـ "قلب الشيطان".

وأشارت القيادات الأمنية بدورها، إلى أن القطعات المقاتلة ستشن هجومًا مكثفًا خلال الأيام القليلة المقبلة، على تنظيم "داعش" للقضاء عليه بصورة كاملة وإعلان تحرير الجانب الأيمن للموصل بالكامل، ونتيجة التقهقر في ميدان القتال بات "داعش" يستغل الصحراء الواسعة في محافظة الأنبار للاختباء، وإعادة تنظيم عناصره الفارين من الموصل، لذلك توجه العشرات إلى منطقتي الصخيرية وخنيفس غربي الأنبار والاختباء في المنازل القديمة.

وكانت أحبطت قوات الحشد الشعبي، محاولة تسلل لعناصر تنظيم "داعش" في اتجاه قرية الشيخ علي في جبال مكحول، وصرح إعلام الحشد الشعبي : أن " قواته تمكنت، من إحباط محاولة تسلل لعناصر تنظيم "داعش" في اتجاه قرية الشيخ علي في جبال مكحول"، مضيفًا أن "العملية أسفرت عن مقتل مجموعة من المتطرفين المهاجمين".

بينما أعلن رئيس مجلس محافظة نينوى، بشار الكيكي، الإثنين، أن مرحلة مابعد "داعش" تتطلب بحث وضع العراق ككل وليس فقط نينوى، معربًا عن تفاؤله بمستقبل المحافظة، موضحًا في تصريح صحافي أن "احتلال "داعش" لمدينة الموصل هدد العراق بأسره، وتسبب باسقاط العديد من المدن والمحافظات".

وتابع الكيكي، أن "مفاتيح المستقبل بالنسبة للعراق ومحافظة نينوى تكمن في التوصل الى تسوية واتفاقات مقبولة لدى جميع الأطراف"، مبينًا أن "البحث عن أصل المشاكل واستقرار الوضع أهم من الصراع السياسي في المحافظة"، وبشأن دعوة بعض الأطراف إلى تشكيل إقليم نينوى، أوضح أنه "إذا كانت تلك الدعوات ضمن الدستور فلن نعارض تلك التوجهات"، مضيفًا "إذا كانت هذه المواضيع تبحث داخل العراق وضمن السيادة الوطنية فلا إشكال فيها"، معبرًا عن تفاؤله بمستقبل نينوى في حال "الاستفادة من نتائج وتداعيات سيطرة "داعش" على المحافظة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 12 عسكريًا وإصابة 8 آخرين إثر هجوم لـداعش غرب الأنبار مقتل 12 عسكريًا وإصابة 8 آخرين إثر هجوم لـداعش غرب الأنبار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab