الجيش اليمني يسيطر على موقعين استراتيجيين في كرش ويفكك ألغامًا بحرية
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

الحكومة تتلف المناهج التعليمية التي استحدثها "الحوثي" لطلاب مدارس اليمن

الجيش اليمني يسيطر على موقعين استراتيجيين في كرش ويفكك ألغامًا بحرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش اليمني يسيطر على موقعين استراتيجيين في كرش ويفكك ألغامًا بحرية

الجيش اليمني يفكك ألغامًا بحرية
عدن ـ عبدالغني يحيى

سيطر الجيش اليمني، على موقعين استراتيجيين في مديرية كرش، شمال محافظة لحج، جنوبي اليمن، بعد معارك عنيفة ضد مسلحي جماعة "الحوثي" وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح. وقال مصدر عسكري في اللواء الثاني مشاة، مساء الأحد، إن "قوات اللواء سيطرت على الموقعين في جبلي الضرس وتنسم". وأضاف المصدر، أن "هذه المواقع تقع في المنطقة الغربية لكرش، وتطل على مواقع مهمة للحوثيين، كانت في الغالب منطلقًا لهجماتهم على قوات الجيش".وأشار إلى أن "المنطقة تشهد معارك متقطعة منذ أسابيع؛ حيث يشن الحوثيون هجمات متكررة وقصف مدفعي على مواقع الجيش، وغالباً ما تسفر المواجهات عن ضحايا من الطرفين".

من جهة ثانية، فككت قوات التشكيل البحري التابع للجيش اليمني، شبكة ألغام بحرية على بعد عشرات الأميال البحرية من سواحل مديرية ميدي اليمنية الساحلية. وقال مصدر عسكري يمني إن إحدى دوريات التشكيل البحري التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة في اليمن تمكنت أثناء دورياتها الاستطلاعية المعتادة من تحديد شبكة ألغام بحرية على بعد عشرة أميال بحرية باتجاه جزيرة غراب كانت قد زرعتها المليشيا الانقلابية في عرض البحر في وقت سابق. وأشار المصدر إلى أن فريق الألغام البحرية قام بسحب بعض الألغام إلى ساحل إحدى الجزر القريبة لتفجيرهما فيما لا تزال عشرات الألغام جارٍ التعامل معها.

واندلعت اشتباكات عنيفة مساء الاحد في محيط جبل عكد في مديرية لودر بمحافظة ابين. وقال سكان محليون إن اشتباكات عنيفة سمعت في محيط الجبل .وقال مصدر امني لاحقا ان كمين مسلح نفذ واستهدف القيادي فهد غرامة وهو أركان اللواء الأول  في عكد شرق مدينة العين وإصابة مرافقة إصابة خطيرة.. واوضح المصدر ان قوة امنية مشطت المنطقة لاحقا وسط اطلاق نار كثيف .

وقُتل أحد افراد الحزام الامني بمحافظة ابين مساء يوم الاحد اثر اندلاع اشتباكات مسلحة بين قوة من الحزام الامني ومسلحين يرجح انهم من تنظيم "القاعدة" .وقال مصدر امني لصحيفة “عدن الغد” ان مسلحين من القاعدة هاجموا سيارة تابعة للحزام الامني بالقرب من جبل عكد. واسفرت المواجهات عن مقتل احد افراد الحزام الامني هو مرافق لقائد في الحزام ويدعى “فهد غرامة.

على صعيد آخر،  أتلفت الحكومة اليمنية الشرعية المناهج التعليمية التي استحدثها التمرد "الحوثي" لطلاب التعليم العام في مدارس اليمن، وأعادت توزيع مقررات 2014، التي تم إنتاجها قبل قفز الميليشيات الحوثية لسدة الحكم في العاصمة صنعاء. وأكد الدكتور عبد الله لملس، وزير التربية والتعليم اليمني، لـ"الشرق الأوسط"، أن الوزارة حرصت على بقاء المناهج الدراسية القديمة، في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها اليمن، رغم الضرورة التي تستدعي تحديث بعض المناهج. وأضاف أنه قرر اعتماد كتب طبعة 2014 للتدريس في جميع مدارس اليمن، والاستمرار في طباعتها في مطابع الكتاب المدرسي، إلا أن القائمين على شؤون التعليم في مناطق نفوذ الانقلاب الحوثي لم يلتزموا بهذا القرار.

وبحسب وزير التربية والتعليم اليمني، فقد عمد الحوثي إلى التدخل في المناهج، وأدخل تعديلات طائفية على المناهج التعليمية، مبيناً أن التمرد استفاد من الدعم المقدم من منظمات دولية لصالح الشعب اليمني في الصرف على تغيير المناهج وفق أسس طائفية وسلالية. وتابع: من خلال تتبع التغييرات، تبين أنها استهدفت المواد المرتبطة بالجوانب العقدية، كاللغة العربية، والقرآن الكريم، ومواد التربية الإسلامية، والتربية الاجتماعية، فيما لم تشهد المواد العلمية أي تغيير ولا تطوير.

وتطرق إلى أن عمليات التغيير التي طالت المواد لم تتم وفق أسس علمية منهجية، ولم تشكل لها لجان من المختصين في التأليف، بل تمت خارج إطار العمل الرسمي الممنهج، وهو ما يدل على أن التغييرات خضعت لتعليمات الجماعة الحوثية ومرجعياتها، ولم تخضع لأسس علمية. وركّز على أن الأهداف التي يرغب التمرد الحوثي في بلوغها، من خلال التعديل في نصوص مقررات المدارس، تنحصر في التوجه نحو فكر تكفيري يقصي الآخر، والتقليل من شأن الانتماء للقومية العربية، واستحداث فكر منغلق، ومحاربة الانفتاح والسياحة، وتصوير جماعة الحوثي على أنها صاحبة بطولات وصولات وجولات في الدفاع عن الوطن.

وقدم الوزير لملس أمثلة على التعديلات الطائفية، مثل ما ورد في كتاب القراءة للصف الخامس الابتدائي، الذي جاء فيه تعديل على عبارة "كفاح أم"، لتكون "جهاد أم"، وحذف اسم عمر بن الخطاب وعائشة (رضي الله عنهما) في "حديث علموا أولادكم".

وأوضح وزير التربية والتعليم اليمني أن عدد الطلاب الذين تعثر استكمال تعليمهم في مراحل التعليم العام وصل إلى نحو 3 ملايين ونصف المليون طالب، مبيناً أن هذا العدد لم يتجاوز المليون ونصف المليون قبل الانقلاب الحوثي عام 2014. وأشار إلى أن ارتفاع عدد الطلاب المغادرين صفوف الدراسة بشكل قسري ينذر بتفشي الأمية في الفترة القريبة المقبلة، مشدداً على أن التمرد الحوثي عاد بأبناء اليمن عشرات السنين إلى الوراء.

وفيما عمدت وزارة التربية والتعليم إلى ترتيب أوضاع المعلمين النازحين مؤقتاً في المحافظات التي نزحوا إليها للاستفادة منهم، أكد لملس مخاطبة مكاتب التربية بالمحافظات المحررة لتزويد الوزارة بقاعدة بيانات رقمية عن عدد المدارس ورياض الأطفال والتلاميذ والطلاب والقوى الوظيفية. ولفت إلى تنفيذ برنامج التعليم الإلكتروني (عن بعد) في مرحلته الأولى، بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة، في كل المحافظات المحررة، الذي يضم 23 برنامجاً تعليمياً إلكترونياً.

وقال إنه نظراً لوقوع اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم تحت سيطرة الميليشيات الانقلابية، بحكم موقع مقرها في صنعاء، ولعدم وجود فروع لها في المحافظات الأخرى، عملت الأمانة العامة للجنة على نقل موقعها إلى محافظة عدن، وإعادة هيكلتها لتمارس مهامها المشتركة مع المنظمات الدولية المعنية بالتربية والثقافة والعلوم، وذلك بناء على توجيهات من الوزارة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش اليمني يسيطر على موقعين استراتيجيين في كرش ويفكك ألغامًا بحرية الجيش اليمني يسيطر على موقعين استراتيجيين في كرش ويفكك ألغامًا بحرية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab