مجلس الأمن يجتمع الأحد لبحث التطورات في حلب وكي مون يصف مجازر الطيران باليوم الأسود
آخر تحديث GMT05:18:37
 العرب اليوم -

فصائل المعارضة تستعيد السيطرة على مخيم "حندرات" وارتفاع عدد ضحايا الغارات الى 92 قتيلًا

مجلس الأمن يجتمع الأحد لبحث التطورات في حلب وكي مون يصف مجازر الطيران باليوم الأسود

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الأمن يجتمع الأحد لبحث التطورات في حلب وكي مون يصف مجازر الطيران باليوم الأسود

مجلس الأمن يجتمع لبحث التطورات في حلب الأحد
نيويورك ـ مادلين سعادة

دعت كلٌ من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول في مدينة حلب عشية سقوط عشرات القتلى والجرحى بنيران الطائرات الروسية والسورية على الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة شرقي المدينة حلب. وقال دبلوماسيون، إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع الساعة 11 صباحًا (1500 بتوقيت غرينتش) اليوم الأحد، لبحث التطورات  المستجدة.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مساء السبت، التصعيد العسكري من قبل روسيا والقوات النظامية السوري في مدينة حلب، واصفًا إياه بأنه "تقشعر له الأبدان، وقد يصنف باعتباره جرائم حرب".
وقال الأمين العام في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، استيفان دوغريك، إن "الاستخدام، الذي يبدو ممنهجا، لهذه الأشكال من الأسلحة العشوائية في المناطق المكتظة بالسكان قد يصنف بأنه جرائم حرب". وأضاف الأمين العام يقول في بيانه: "إنني أدين التصعيد العسكري الذي تقشعر له الأبدان، في مدينة حلب التي تواجه قصفا يعد الأكثر استدامة و حدّة منذ بداية الصراع السوري".

وتابع قائلا: "منذ إعلان الجيش السوري عن القيام بعملية هجومية للسيطرة على شرق حلب قبل يومين، تكرر ورود تقارير عن حدوث قصف جوي باستخدام أسلحة حارقة وقذائف متطورة مثل القنابل الخارقة للتحصينات، إن الاستخدام، الذي يبدو ممنهجا، لهذه الأشكال من الأسلحة العشوائية في المناطق المكتظة بالسكان قد يصنف بأنه جرائم حرب".

واعتبر الأمين العام أن هذا التطور "يوم أسود لالتزام المجتمع الدولي بحماية المدنيين"، مشددا على ضرورة أن "يتحد المجتمع الدولي، ويوجه رسالة واضحة تؤكد أنه لن يسمح باستخدام الأسلحة العشوائية والفتاكة ضد المدنيين".
وفي وقت سابق من مساء أمس، قالت مصادر في الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية في مدينة حلب شمالي البلاد للأناضول، إن عدد القتلى جراء قصف مقاتلات النظام وروسيا اليوم، ارتفع إلى 92 مدنيا. كما أفادت المصادر ذاتها، بمقتل 323 مدنيا، جراء قصف طيران النظام والمقاتلات الروسية خلال الأيام الستة الماضية على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في مدينة حلب.

وحسب المعلومات التي وردت من مصادر محلية في الدفاع المدني والمستشفيات الميدانية في حلب، فإن 359 مدنياً قتلوا، وأصيب 1407 آخرون بجروح، منذ 19 سبتمبر/ أيلول الحالي (الاثنين الماضي)، جراء قصف النظام وروسيا، حتى مساء السبت.
وأوضح نجيب أنصاري، أحد المسؤولين في الدفاع المدني بحلب، للأناضول، أن قوات النظام وروسيا استمرا في قصف المناطق المحاصرة بالمدينة، مبينًا أن عدد المدنيين الذين قتلوا اليوم ارتفع إلى 92 شخصًا.

وأضاف أن القصف طال، أحياء بستان القصر، والمشهد، والكلاسة، والصلاحين، والشيخ خضر، والأنصاري، وبستان الباشا، والأرض الحمراء، والصاخور، وطريق الباب، والميّسر، والمرجة، والأتارب، وكرم حومد.
ووصف وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الهجمات على المدنيين في مدينة حلب، بـ"الفظائع التي لا يمكن تصورها"، داعيًا روسيا "أن لا تكون شريكاً لجرائم النظام السوري".

جاء ذلك في تغريدة نشرها جونسون، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مساء السبت، أوضح فيها أن أكثر من 140 مدنياً قتلوا في مدينة حلب، خلال الساعات الـ 24 الأخيرة. ولفت جونسون إلى وجود مئات المدنيين العالقين تحت الأنقاض في حلب.
واعتبر المنسق العام لهيئة التفاوض العليا المنبثقة عن المعارضة السورية، رياض حجاب، أن "المرحلة السياسية في سورية تحولت إلى وسيلة تساعد نظام الأسد على تحقيق مكاسب ميدانية". ودعا حجاب، في تصريح صحفي أدلى به، في مدينة نيويورك، مساء السبت، "واشنطن إلى وضع استراتيجية جديدة وخطة ب"، معتبراً أن "الوقت لم يفت بعد لحل القضية السورية قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل".

ولفت حجاب إلى إمكانية اتخاذ الرئيس الأميركي باراك أوباما قبل انتهاء ولايته الرئاسية، خطوات مشرفة وصادقة تجاه ممارسات روسيا والنظام السوري، مبيناً أن الولايات المتحدة تبدو أنها الدولة الوحيدة القادرة على إيقاف الحرب في سورية. وأعرب عن أمله في اتخاذ أوباما قرارًا سليمًا من أجل الشعب السوري، مشددًا على ضرورة اتباع الولايات المتحدة استراتيجية جديدة في سوريا.

وحول اعتذار واشنطن من النظام السوري على قصفها مواقع للجيش الأخير في مدينة دير الزور شرقي البلاد، أوضح حجاب أن "الولايات المتحدة اعتذرت من المجرمين"، مضيفًا أن "أسماء الجنود القتلى الـ 62، التي ادعى النظام أنهم قتلوا في القصف الأميركي في الحقيقة هم مقتولون منذ أكثر من عام، والنظام استخدم القصف لكسب التعاطف
وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن مساء السبت، إن واشنطن اعتذرت عبر بلاده، للرئيس السوري بشار الأسد، على قصف قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، موقعاً للنظام السوري في محافظة دير الزور، شرقي سورية الأسبوع الماضي.

تجدر الاشارة الى أن مصادر عسكرية معارضة في غرفة عمليات فتح حلب، أكدت استعادة السيطرة على كامل مخيم حندرات شمالي حلب، بعد تقدم حققته قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها بعدة نقاط. وقالت المصادر إنها وفصائل عسكرية شنت هجوماً معاكساً على مخيم حندرات، موقعة عشرات القتلى في صفوف القوات الحكومية، كما أعلنت، أنها أسرت عناصر من قوات النظام السوري وميليشيا لواء القدس الفلسطيني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يجتمع الأحد لبحث التطورات في حلب وكي مون يصف مجازر الطيران باليوم الأسود مجلس الأمن يجتمع الأحد لبحث التطورات في حلب وكي مون يصف مجازر الطيران باليوم الأسود



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab