قوات الاحتلال تبدأ في أنشاء جدار الفصل العنصري الجديد على طول حدود القطاع
آخر تحديث GMT05:18:37
 العرب اليوم -

بانتظار معرفة رد "حماس" على أضخم مشروع إسرائيلي لمنع تسلل مقاتليها

قوات الاحتلال تبدأ في أنشاء جدار الفصل العنصري الجديد على طول حدود القطاع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قوات الاحتلال تبدأ في أنشاء جدار الفصل العنصري الجديد على طول حدود القطاع

عنصر من حركة "حماس" يتخذ مكانه في الأنفاق
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

في وقت مبكر من شهر مايو/ أيار الماضي، أغلقت وزارة الدفاع الاسرائيلية مناقصة لبناء حاجز خرساني "اسمنتي" على طول حدود غزة، لمنع دخول مقاتلي حركة "حماس" إلى إسرائيل عبر الأنفاق، مما سيضع الحاجز الجديد الحركة امام معضلة "الرد أو السكوت". وقد قدم العديد من شركات البناء والهندسة الإسرائيلية العطاءات للمناقصة، ولكنها تفتقر إلى الدراية الفنية أو الآلات الثقيلة اللازمة للمشروع الطموح الذي تعاونت فيه مع شركات عالمية من الصين وأستراليا وكوريا الجنوبية وفرنسا، وفقًا لتقرير موقع "جورزاليم بوست" الإسرائيلي.

وأصدر العطاء وحدة مشتركة من وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي بقيادة العميد جنرال إيران أوفير، وهي الوحدة المسؤولة عن بناء جميع الأسوار والكمائن على طول حدود إسرائيل وفصلها عن كل من الأصدقاء والأعداء. وتشمل هذه الحواجز 200 كيلومتر على طول حدود سيناء مع مصر، وعلى بعد 90 كلم على طول الحدود مع سورية في مرتفعات الجولان، وعشرات الكيلومترات من الأسوار والعقبات الطوبوغرافية مع لبنان التي تمتد في نهاية المطاف من البحر الأبيض المتوسط إلى جبل هرمون، 460 كلم من الجدار الفاصل بين الضفة الغربية والقدس مع الفلسطينيين، وحوالي 30 كلم مع الأردن من ايلات شمالا للدفاع عن المطار الدولي الجديد، الذي وصل إلى المراحل النهائية من البناء في "وادي تيمنا". وفي الضفة الغربية وعلى طول الحدود مع الأردن، فإن الخطط هي توسيع الحاجز من أجل إغلاق الحدود بشكل متناغم.

وترتفع الأسوار في الغالب من ستة إلى ثمانية أمتار، وهي مجهزة بالأدوات التكنولوجية، مثل الكاميرات وأجهزة الاستشعار. غير أن السياج الذي يبلغ طوله 65 كيلومترا في غزة سيكون أكثر تقدمًا وتكلفة بكثير من الحواجز المذكورة أعلاه. وتقدر التكلفة بحوالي 3 مليارات شيكل، ومن المتوقع أن ينجز تشييدها، الذي سيجري تقسيمه إلى مراحل جغرافية ومراحل زمنية، بحلول أواخر عام 2018 أو أوائل عام 2019. وسوف تكون واحدة من أكبر المشاريع الهندسية المعقدة التي قامت بها إسرائيل. وهو مشروع فريد من نوعه حتى على نطاق عالمي.
وسيشمل الحاجز ألواحًا خرسانية ثقيلة معززة بقضبان حديدية ستمتد الى عشرات الأمتار تحت سطح الأرض.

وسيتم تجهيز هذا الجدار تحت الأرض مع أجهزة استشعار تنتجها الشركة المصنعة للدفاع الإسرائيلي إلبيت سيستمز واستنادا إلى التقنيات المعروفة المستخدمة لرصد والتنبؤ التغييرات الزلزالية. على الرغم من أن النظام اجتاز اختبارات مختلفة، فإن التجارب الحقيقية ستأتي عندما يكزن الحاجز تحت الأرض قيد التشغيل، ليواجه تحدي "أنفاق حماس" ومحاولات التسلل إلى الحدود.

وستتم إقامة سياج سلكي متكامل من ستة إلى ثمانية أمتار مع أجهزة استشعار وكاميرات فوق سطح الأرض. وسيتم بناء مراكز المراقبة والمراقبة والقيادة على طول طولها وسيتم ربط الحاجز بأكمله، فوق وتحت الأرض، وعبر الإنترنت إلى مركز قيادة يقع في قاعدة عسكرية خلفية في المنطقة المجاورة. وسيتم تسريع العمل هذا الصيف. وسيتم توظيف أكثر من ألف عامل إسرائيلي وأجنبي - ولكن ليس من بينهم فلسطينيون من الضفة الغربية - إلى جانب المهندسين والتقنيين والمديرين باستخدام المعدات الثقيلة وآلات الحفر والجرافات والجرارات والشاحنات.
وسيوفر جيش الدفاع الإسرائيلي الأمن للمشروع، ولكن الخطر مرتفع جدًا. قد يكون تركيز الكثير من الناس والكثير من المعدات أمام عيون حماس صعبًا جدًا على قيادتها ويمكن أن يغريهم بالرد. ومع ذلك، فمن الأرجح أنه إذا قررت حماس الرد عليها لن يكون قرارا متقلبا، ولكن قرار محسوب جدًا.

قوات الاحتلال تبدأ في أنشاء جدار الفصل العنصري الجديد على طول حدود القطاع

وتعتقد إسرائيل أن هناك حاليًا نحو 15 نفق هجوم من حماس تؤدي إلى إسرائيل. وتأمل في أن يمنع الجدار حركة "حماس" من التسلل عبر الأنفاق تحت الأرض كما حاولت وفشلها في الغالب خلال حرب غزة عام 2014. وبعد الحرب، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اكتشف 31 نفقًا تؤدي إلى إسرائيل ودمر معظمها. وقد أكد قادة الحركة مرارا أنهم يعتبرون الأنفاق إحدى أدواتها الاستراتيجية لمواجهة قدرة الجيش الإسرائيلي. والأداة الأخرى هي الصواريخ التي واجهتها إلى حد كبير أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية.

واعترف مسؤولون عسكريون إسرائيليون كبار بأن "حماس" قد أعادت تأهيل قدراتها العسكرية بشكل أو بآخر إلى نفس المستوى الذي كانت عليه قبل حرب 2014. بالإضافة إلى الأنفاق والصواريخ، تحاول حماس تحسين وتنويع قدراتها العسكرية من خلال بناء وحدة كوماندوز بحرية وطائرات بدون طيار. وتعلم حماس أنه عندما يكتمل الجدار سيكون من الصعب، بل من المستحيل تقريبا، على مقاتليها التسلل إلى إسرائيل، وقد تجد الحركة الإسلامية نفسها محرومة من أحد أهم أصولها العسكرية. لذا فإن معضلة حماس هي ما إذا كانت ستهاجم قبل اكتمال الحاجز وتخاطر باستجابة إسرائيلية يمكنها إسقاط نظامها أو رؤية أحد أدواتها الاستراتيجية مدمرة.

ويمكن لحماس أن تحاول تعطيل بناء الجدار عن طريق قصف العمال والمعدات الثقيلة. ولكن إذا حدث ذلك، فإنها تُعرض نفسها للانتقام الإسرائيلي الثقيل الذي يمكن أن يتطور إلى تصعيد كبير وربما حرب رابعة مع إسرائيل في سبع سنوات. كما تدرك حماس جيدًا أن وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان دعا في الماضي إلى أنه في حالة نشوب حرب جديدة، يجب على إسرائيل إسقاط حكومة "حماس" في غزة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات الاحتلال تبدأ في أنشاء جدار الفصل العنصري الجديد على طول حدود القطاع قوات الاحتلال تبدأ في أنشاء جدار الفصل العنصري الجديد على طول حدود القطاع



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab