أوجيا كوينتانا يكشف قصة هروب كوون تشول نام من كوريا الشمالية
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

عبر حدود النهر ليلًا في رحلة محفوفة بالمخاطر

أوجيا كوينتانا يكشف قصة هروب كوون تشول نام من كوريا الشمالية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أوجيا كوينتانا يكشف قصة هروب كوون تشول نام من كوريا الشمالية

الكوري الشمالي كوون تشول نام
 سول ـ عادل سلامه

هرب "كوون تشول نام" من كوريا الشمالية ليتجه إلى الصين في عام 2014 من خلال الخوض عبر حدود النهر ليلًا ثم الزحف فوق سياج شائك ، بعد رحلة محفوفة بالمخاطر شملت المشي عبر الغابة في "لاوس" ، وصل إلى تايلاند، حيث سمح له أن يطير إلى كوريا الجنوبية لبدء حياة جديدة ، بعد كل هذه المتاعب والخطر.

ويريد كوون الآن من كوريا الجنوبية أن تسمح له بالعودة إلى ديارهم في الشمال ، قائلًا "عليك ركوب حصان لمعرفة ما إذا كان ذلك مناسبًا لك أم لا ، لقد حاولت، والجنوب ليس مناسب لي ، أريد العودة إلى الشمال ولم شمل زوجتي السابقة وإبني البالغ من العمر 16 عامًا ".

على الرغم من أن كوريا الشمالية هي واحدة من أكثر دول العالم قمعًا سياسيًا ، مضيفًا "لا يهم ذلك ، إنه ولد وتربي وتعلم من جديد بسبب خيبة أمله في الحياة في الجنوب الرأسمالي، فإن المنشقين الكوريين الشماليين مثله يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية ، يعاملونني مثل أحمق، ولا يدفعوا لي بقدر ما يدفع للآخرون مقابل نفس العمل، لأنني كنت من الشمال ، وللضغط على طلبه غير المعتاد، عقد مؤتمرًا صحافيًا ، وقدم التماسات إلى الأمم المتحدة، وأظهر بعلامات أمام المباني الحكومية في سيول".

أوجيا كوينتانا يكشف قصة هروب كوون تشول نام من كوريا الشمالية

وفر أكثر من 30 ألف كوريًا شمالي كوريا الجنوبية منذ أن ضربت المجاعة وطنهم في التسعينيات ، ومن بين هؤلاء، عاد 25 منهم إلى الظهور في الشمال في الأعوام الخمسة الماضية.
ويشكك مسؤولون كوريون جنوبيون في أن هؤلاء "يكررون المنشقين"، كما يعرف هؤلاء الذين يعودون الى الشمال، قد يكونوا قد اغذبوا الى الصين واختطفوا إلى الشمال ، وهناك الحكومة تستخدمهم للدعاية، وترتيب لهم للتحدث ضد "الجحيم الحي" الذي شهدوه في الجنوب.

وحاول كوون أن يجد طريقه الخاص إلى الشمال، ولكن هذا الجهد أودى به إلى السجن في الجنوب لبضعة أشهر ، مثل المنشقين كافة ، وأصبح مواطنًا من كوريا الجنوبية لدى وصوله إلى هنا ، ومن غير القانوني لأي مواطن من كوريا الجنوبية زيارة الشمال دون إذن من الحكومة ، والآن يطلب من الجنوب علنًا ​​أن يعيده إلى وطنه، وهو المنشق الثاني فقط لتقديم هذا النداء ، حيث أن "كيم راين هاي"، خياطة من الشمال، قدم طلب مماثل منذ عام 2015.

ولكن في شبه الجزيرة الكورية المقسمة، حيث لا يزال البلدان من الناحية الفنية في حالة حرب ولا تسمح حتى لمواطنيهما بتبادل الرسائل ، فإن العودة إلى ديارهم عبر الحدود المغلقة أمر مستحيل تقريبًا ، وبالنسبة إلى المنشقين مثل كوون الذين فشلوا في التكيف مع الحياة في الجنوب ويريدون العودة إلى الشمال، لا توجد طريقة قانونية للقيام بذلك. 
وقال توماس اوجيا كوينتانا، المقرر الخاص للأمم المتحدة "إن هذه الحالات تبرز تعقيد قضية انفصال الأسرة التي بدأت منذ 70 عامًا ، وحقيقة أنها لا تزال تتخذ أشكالًا جديدة وتؤثر على الناس في شبه الجزيرة الكورية بطرق عميقة".

ويعمل كوون "44 عامًا" كموزع عشب بالقرب من الحدود مع الصين في عام 2014 عندما هرب هو وإمرأة التقى بها بينما كان يجمع العنب البري عبر الحدود. وأضافت المرأة في الصين من قبل، لكوون أنه يمكن كسب المال في الصين، والكثير من ذلك ، ولكن بمجرد وصوله إلى هناك بعد معبر الحدود المروع ، لم يحدث شيء كما كان متوقعًا ، اختفت المرأة.

أوجيا كوينتانا يكشف قصة هروب كوون تشول نام من كوريا الشمالية

وانتهى كوون بمهرب ووعد بنقله إلى كوريا الجنوبية، بنحو 2500 دولار ، بعد رحلة شاقة استمرت شهرًا ، ووصل إلى الجنوب في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، واستقر في أولسان، وهي مدينة صناعية في الجنوب الشرقي ، ولكن مثل غيره من المنشقين، كان يكافح من أجل الانتقال من النظام الشمولي المتجذر في الشمال إلى المجتمع الرأسمالي السريع وتيرة التنافس ، نحو 63٪ من المنشقين يقولون إنهم يتعرضون للتمييز في الجنوب، وفقًا لدراسة أجراها المعهد الكوري للتوحيد الوطني الذي تديره الحكومة في العام الماضي.

وانتقل كوون من المزرعة إلى أعمال البناء ، وكثيرًا ما كان يتعرض للسخرية لعدم فهم الكلمات الإنجليزية التي اعتمدها الكوريون الجنوبيون بحرية في حديثهم اليومي ، فقط أكثر من 5 أقدام طويل القامة، حيث لم يرى المستقبل في وظائف تتطلب مجهودًا جسديًا.

وشعر كوون بالذنب بسبب مغادرته المنزل بعد أن علم أن والده قد مات أثناء وجوده بعيدًا ، ولإضافته إلى مشاكله، قام السمسار الذي هربه من الصين إلى تايلند بمقاضاة صاحب البلاغ، متهمًا إياه بعدم دفع رسومه كافة ، ثم في مايو/أيار من العام الماضي، قال كوون أنه أخيرًا عندما لم يحصل على الأجر وقال إنه قد وعدت لحمل الطوب، وطلب من الشرطة للتدخل، لكنها التقت مع رئيسه كوريا الجنوبية ، الذي نفى اتهام كوون

وأضاف "سأعود إلى الشمال وعقد مؤتمرًا صحافيًا هناك لأقول الحقيقة حول ما كانت عليه الحياة في الجنوب ، هروبه من الشمال جعله أولًا عدوا لبيونغ يانغ، والآن رغبته في العودة جعلته منبوذًا لبعض في الجنوب ، هومزيك، شاهد كوون الدعاية الكورية الشمالية على شبكة الانترنت".

وقد تقدم بطلب للحصول على جواز سفر كوريا الجنوبية وتأشيرة سياحية إلى الصين حتى يتمكن من دخول كوريا الشمالية من هناك ، ثم قام بتحويل مدخراته إلى الدولارات ، حتى أنه أرسل وداعًا رسائل نصية إلى المخبر الشرطة كان قد صدق، إنه كان يتحرك في الخارج.

وفي 22 يونيو/حزيران من العام الماضي ، قام 12 من رجال الشرطة بمهاجمة منزله واعتقلوه بتهمة التآمر على الفرار إلى كوريا الشمالية، وهي جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى سبعة أعوام ، وأطلق سراح كوون في سبتمبر/ أيلول بعد أن أوقف قاض حكمًا بالسجن لمدة عام واحد. 

وقال "لقد واجهت صعوبات في الجنوب لم أكن أعرفها في الشمال ، أخشى أن أعيش في الجنوب" ، وانتقل كوون إلى سيول في مارس/آذار ، وأقام في ملاجئ قبل استئجار غرفة مقابل 267 دولار في الشهر ، وجد مساعدة من القساوسة المسيحيين المتعاطفين. 

وتابع مون داى - جول "أنه أمر طبيعي بأن يريد الإنسان العودة إلى منزله لعائلته ، الدولة التي تنكر هذا الحق دولة وحشية" ، خلال مظاهراته أمام المباني الحكومية، يحمل كوون لوحة تقول "أنا مواطن من جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ، أريد أن أعود إلى بيتي".  

وأردف جول "أنه لا يخشى أن يعاقب في الشمال على الفرار، لا هذا هو الثمن الذي كان على استعداد لدفع ، إنه فخور بأسلحة الشمال النووية ، ولن يقبل أي انتقاد لكوريا الشمالية وانتهاكات حقوق الانسان وتعهد بـ"البقاء مواليًا إلى النهاية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوجيا كوينتانا يكشف قصة هروب كوون تشول نام من كوريا الشمالية أوجيا كوينتانا يكشف قصة هروب كوون تشول نام من كوريا الشمالية



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab