علي لاريجاني يهدِّد بإنهاء طهران التزاماتها إذا ما خرجت أميركا من الاتفاق النووي
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

"الحرس الثوري الإيراني" يعلن رفضه وقف تطوير البرنامج الباليستي

علي لاريجاني يهدِّد بإنهاء طهران التزاماتها إذا ما خرجت أميركا من الاتفاق النووي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علي لاريجاني يهدِّد بإنهاء طهران التزاماتها إذا ما خرجت أميركا من الاتفاق النووي

رئيس البرلمان علي لاريجاني
طهران ـ مهدي موسوي

رفض قائد الوحدة الصاروخية في "الحرس الثوري الإيراني" حاجي زادة وقف تطوير البرنامج الباليستي، فيما لوح رئيس البرلمان علي لاريجاني بإنهاء بلاده التزاماتها النووية إذا ما خرجت أميركا من الاتفاق النووي، بالتزامن مع رفض مستشار المرشد الإيراني في الشؤون الدولية علي أكبر ولايتي فكرة مفاوضات ثانية حول البرنامج النووي الإيراني.

وفي أول تعليق من "الحرس الثوري" بعد رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب التصديق على البرنامج النووي وإعلان استراتيجيته لمواجهة أنشطة طهران الإقليمية، قال حاجي زادة: "لن نتوقف عن إنتاج الصواريخ حتى إذا أحاطوا البلاد من جميع الجهات". وجاءت تصريحات القيادي الإيراني غداة تصريحات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لقناة "سي إن إن" حول عمل واشنطن مع حلفائها لمواجهة التهديدات الإيرانية إلى جانب حفظ الاتفاق النووي.

وقال حاجي زادة إن العداء الأميركي قضية استراتيجية ولا تتغير، إن التكتيكات تتغير لكن العدو غير قابل للتغير. ورأى القيادي الإيراني أن واشنطن لا تحاول الانسحاب من الاتفاق النووي، بل إن استراتيجية أميركا الحفاظ على شكل الاتفاق النووي وإفراغه من مضمونه. وأكد أن الحرس بوصفه مدافعا عن الشعب الإيراني لن يخدع من قبل الأعداء وسيعزز من قدراته يوما بعد يوم، قائلا لن نتوقف عن إنتاج الصواريخ حتى إذا أحاطوا البلاد من جميع الجهات.

أما المتحدث باسم الأركان المسلحة مسعود جزايري إن بلاده لديها أحدث التكنولوجيا الصاروخية، مشددا على أنه خبر جيد للأصدقاء. واعتبر تصريحات ترامب فارغة من المنطق العسكري وفارغة من أي مشاعر، مضيفا: إنها تجعله في موقف الرئيس العاجز في مواجهة قوة باسم إيران. وقال إن واشنطن غاضبة من هزيمة كبيرة لاستراتيجيتها لإقامة شرق أوسط كبير على يد إيران مضيفا أنهم لا يمكنهم فعل شيء. وردا على العقوبات الجديدة ضد الحرس الثوري قال: إن العقيدة الدفاعية الإيرانية بناء نظام قوي من الداخل لا يتأثر بالعوامل الخارجية. ورفض ربط الملف النووي بالقضية الصاروخية مشيرا إلى أن قواته حصلت على تكنولوجيا صاروخية حديثة مشددا على أنها لا تواجه نقصا في هذا الخصوص وقال: عندما نتحدث عن الصواريخ فإننا نتحدث عنها بكل المقاييس ولا نقسمها إلى قصير المدى ومتوسط المدى وبعيد المدى، مؤكدا رفض أي قيود في هذا الخصوص. وأوضح جزايري أن "قدرتنا العسكرية والدفاعية لم تتأثر بالمفاوضات والعلاقات الدبلوماسية. موضحا أن بلدانا في العالم وثقت بأميركا وسلمت إمكانياتها الدفاعية ببساطة ومن دون ضمانات للطرف المقابل وتضررت لاحقا".

وحول دعوات الدول الغربية لإجراء مفاوضات حول البرنامج الصاروخي الإيراني قال جزايري : "لا ترددوا أنها خط أحمر لإيران والقوات المسلحة". وتابع أن بلاده واثقة من قدرتها وأن الأميركيين يتحدثون كثيرا لكننا نرد بالوقت المناسب. وشدد جزايري على أن الملف الصاروخي الإيراني غير قابل للتفاوض رغم وجود التهديدات الغربية وقال: "باعتقادي أن الضغوط ليست إلا أكاذيب سياسية حتى تتنازل لهم إيران لكننا لا نتنازل إطلاقا في هذا الصدد".

كذلك رفض جزايري فكرة تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية لافتا إلى أن المسؤولين العسكريين أكدوا في عدة مناسبات رفضهم تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية. قلنا بصراحة سابقا إنها خط أحمر وفق ما نقلت عنه وكالة "تسنيم". وفي نفس السياق، تطرق جزايري إلى ما يتداول حول أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار ووصف دور قواته في عدد من دول المنطقة استشاري وقانوني ومستمر طالما تلك الحكومات تطلب الدعم من طهران، راهنا قرار إعادة القوات الإيرانية بما يحدث في المستقبل. وردًا على سؤال حول موقف الحرس الثوري إذا ما صنف على قائمة المنظمات الإرهابية اتهم جزايري القوات الأميركية بـ"خوض حروب بالوكالة في المنطقة". وشدد في تصريحاته على أن قواته ستتعامل مع القوات الأميركية في المنطقة على أنها قوات إرهابية.

في سياق متصل، نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قوله أمس إن لدى طهران خطة محددة في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وأضاف أن واشنطن ستندم على مثل هذا القرار موضحا أن بلاده ستعيد النظر في الاتفاق النووي لو بقي يكلفها دون عائد. وصرح لاريجاني بالقول "سنعيد النظر في الاتفاق النووي لو بقي يكلفنا دون أن يكون لنا منه عائد، بسبب سلوك الرئيس الأميركي دونالد ترامب المعادي" بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف لاريجاني خلال لقائه الأمين التنفيذي لمنظمة معاهدة حظر التجارب النووية، في مدينة سان بطرسبرغ الروسية، أمس الاثنين، إن "إيران - باعتبارها عضوة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية - التزمت ببعض التعهدات في إطار الاتفاق النووي، مما كلفها تكاليف باهظة حتى الآن، وإذا ما بقي الاتفاق يكلفنا دون أن يكون له عائد لنا، سنعيد النظر فيه".

وقال لاريجاني إن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية صدقت وفاء إيران بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي لثماني مرات، فيما يزعم ترمب أن طهران لم تلتزم به ويجب أن يتخذ الكونغرس القرار النهائي بهذا الشأن"، بحسب وكالة (إرنا).

ويزور لاريجاني سان بطرسبرغ على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، للمشاركة في الاجتماع الـ137 لاتحاد البرلمانات الدولي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

من جهته، طالب مستشار المرشد الإيراني في الشؤون الدولية علي أكبر ولايتي مجموعة 5+1 بإلزام أميركا في حال لم تنفذ التزاماتها في الاتفاق النووي ونقلت وكالة "تسنيم" قوله: إن طهران ترفض فكرة إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي أو مفاوضات ثانية. ووجه ولايتي اتهاما مبطنا إلى الاتحاد الأوروبي وقال إنها "تتقاسم الأدوار بينها. بعض منها يتحدث ضد الاتفاق النووي والبعض الآخر يشترط الاتفاق بحضورنا في المنطقة وآخرون يتحدثون عن إنتاج الصواريخ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي لاريجاني يهدِّد بإنهاء طهران التزاماتها إذا ما خرجت أميركا من الاتفاق النووي علي لاريجاني يهدِّد بإنهاء طهران التزاماتها إذا ما خرجت أميركا من الاتفاق النووي



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab