سيرغي لافروف يبدأ الاثنين جولة خليجية تشمل الكويت والإمارات وقطر
آخر تحديث GMT05:15:48
 العرب اليوم -

غوتيرش يؤكد دعم الأمم المتحدة الكامل والوقوف وراء جهود الوساطة الكويتية

سيرغي لافروف يبدأ الاثنين جولة خليجية تشمل الكويت والإمارات وقطر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سيرغي لافروف يبدأ الاثنين جولة خليجية تشمل الكويت والإمارات وقطر

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
موسكو ـ ريتا مهنا

يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين، جولة خليجية تشمل الكويت والإمارات وقطر. وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن روسيا تجدد دعمها جهود الكويت لاحتواء الأزمة بين المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحافي، إن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيبدأ جولة تشمل الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر خلال الفترة من 27 حتى 30 آب/ أغسطس الجاري.

وأضافت أن لافروف سيلتقي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، للبحث في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأوضحت أن المحادثات خلال هذه الجولة ستتركز على مناقشة الأزمة بين قطر وعدد من دول المنطقة، معتبرة أن روسيا تدعو على الدوام الدول المعنية إلى التخلي عن الخطاب التصعيدي، ومعالجة الخلافات على طاولة المفاوضات والبحث عن حلول وسط. وأكدت دعم روسيا جهود الوساطة التي تقوم بها القيادة الكويتية في معالجة هذه الأزمة.

وسط ذلك، جدَّدت المنظمة العامة للأمم المتحدة تأكيدها دعم وساطة الكويت في حل الأزمة مع قطر، لافتة إلى أن "الكويت ليست لديها أجندات سوى السلام والتفاهم والأمن". وأعرب أمينها العام أنطونيو غوتيرش، خلال لقائه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بقصر السيف أمس الأحد، عن تقديره لجهود الكويت ووساطتها في الأزمة الحالية بين دول مجلس التعاون الخليجي وقطر.

وقال غوتيرش: إن "الكويت ليست لديها أجندة سوى السلام والتفاهم والأمن، وهذا ما دفعني خلال بداية الأزمة الخليجية إلى القول بأن سياسة الأمم المتحدة تجاه هذه الأزمة هي بكل بساطة دعم الوساطة الكويتية، ونحن نقدّر القيادة الكويتية، وندعمها في هذا الجانب". وأكد دعم الأمم المتحدة الكامل والوقوف وراء جهود الوساطة الكويتية التي يقودها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لحل الخلاف الخليجي الخليجي.

وفي المنامة، شدد وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، على أن المرتزقة المقيمين في قطر هم من يسيئون إلى الشعب القطري. وقال في تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس الأحد: يعلم أبناء الشعب القطري حق العلم أن من أساء ويسيء إليهم كل يوم هم المرتزقة المقيمين بينهم، وليس جيرانهم وإخوانهم في الدين والدم.

وأكد آل خليفة في تغريدة أخرى أن البحرين ملكاً وشعباً تقف وكما كانت دائماً، مع أشقائها بمالها ودماء أبنائها المخلصين ضد من تسوّل له نفسه أن يخدم أعداء الأمة. وفي رسالة إلى المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية الوزير سعود القحطاني، قال آل خليفة: "جهدك وعملك ليل نهار في خدمة الوطن قدوة لشباب المستقبل".

من جهة ثانية، وجه الشيخ عبدالله آل ثاني، ليل الأحد الاثنين، "رسالة مهمة" الى المواطنين القطريين، الذين لديهم مصالح في السعودية، بضرورة الإسراع بتوفيق أوضاعهم داخل المملكة قبل إغلاق منفذ سلوى بعد الحج. وقال الشيخ عبدالله في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إخواني وأبنائي القطريين (...) أرجو من أصحاب الحلال ومن لهم مصالح بالشقيقة السعودية إنهاء وضعهم بسرعة قبل إعادة قفل المنافذ بعد الحج".

من جانب آخر، أثنى الشيخ عبدالله آل ثاني على الخدمة المقدمة من قبل المسؤولين السعوديين للتسهيل على الحجاج القطريين لأداء مناسك الحج. وقال آل ثاني في تغريدة له على حسابه على موقع تويتر: "أشكر المسؤولين في السعودية على تزويدي بالأرقام ووضعها بالتصميم السابق لسهولة تداوله وتفانيهم في خدمة حجاج بيت الله".
ونشر الشيخ آل ثاني أرقام الهواتف لـ"مركز تواصل لخدمة القطريين" الخاصة باستقبال الاستفسارات المتعلقة ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لاستضافة القطريين في الحج على مدار الساعة.

وكانت قد عمدت السلطات القطرية إلى حجب رقم كانت قد خصصته السعودية للقطريين الراغبين في تأدية مناسك الحج هذا العام، في خطوة جديدة تؤكد إصرار الدوحة على التضييق على مواطنيها و"تسييس الحج"، وهو ما رفضه الحجاج القطريون الذين توافدوا على مكة بأعداد فاقت ما سجل في الأعوام الماضية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيرغي لافروف يبدأ الاثنين جولة خليجية تشمل الكويت والإمارات وقطر سيرغي لافروف يبدأ الاثنين جولة خليجية تشمل الكويت والإمارات وقطر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab