لجنة السينما في شومان تعرض أرض السائرين نياما
آخر تحديث GMT20:02:02
 العرب اليوم -

لجنة السينما في شومان تعرض "أرض السائرين نياما"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لجنة السينما في شومان تعرض "أرض السائرين نياما"

فيلم " ارض السائرين نياما"
عمان – العرب اليوم

تعرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان الثلاثاء القادم فيلم "ارض السائرين نياما"(إنتاج العام 2007)، وهو  فيلم درامي من إخراج المخرجة الموزمبيقية البرتغالية تيريزا براتا التي كتبت سيناريو الفيلم استنادا إلى رواية من تأليف الكاتب الموزمبيقي البرتغالي ميا كوتو نشرت باللغة البرتغالية في العام 1992.

وتقع أحداث قصة فيلم "ارض السائرين نياما" خلال الحرب الأهلية في موزمبيق التي وقعت بين العامين 1975 و1992 وانتشرت خلالها حالة من الدمار والفوضى. والشخصيتان الرئيسيتان في قصة الفيلم هما الصبي مويدينجا ابن الحادية عشرة سنة والرجل المسن تواهير.

وفي خضم هذه الفوضى العارمة يحلم الصبي مويدينجا الذي يعيش وحيدا في العثور على أسرته، وذات يوم يعثر على مذكرات امرأة متروكة بجوار جسد ميت تتحدث فيها كاتبتها عن البحث عن ابنهاالمفقود، ويقنع مويدينجا نفسه بأنه الابن المفقود الذي تبحث عنه الأم، ويقرر أن يبحث عن هذه الأم. ويكون هذا الصبي قد فقد ذاكرته ونسي ماضيه بعد إصابته بنوبة من الحمّي في مخيم للاجئين. ويرافقه خلال رحلته الطويلة المضنية الرجل الأمّي المسن تواهير، وصاحب الخبرة الطويلة.

ويمر الاثنان خلال رحلتهما باللاجئين الذين يعيشون حالة من القهر والمعاناة. ويواصل الصبي قراءة مقاطع من المذكرات التي عثر عليها للرجل المسن خلال تنقلهما. وتتطور علاقة الصداقة والتفاهم بين الاثنين مع مرور الوقت، ويدعو الصبي الصغير الرجل المسن بلقب "عمي". وتتحوّل رحلتهما في دولة تدمرها الحرب إلى حالة من المشي وهما نائمان ويدركان رغبتيهما وعزمهما على الانتقال من مكان لآخر إلى أن يتحقق هدفهما.

وتقدّم المخرجة تيريزا براتا في فيلم "ارض السائرين نياما" عرضا واقعيا للحرب الأهلية في موزمبيق، كحرب بدون زعماء ولكنها حافلة بالضحايا الأبرياء الذين لا يحملون السلاح، وخاصة النساء والأطفال الذين يعانون أكثر من غيرهم. وتشير المخرجة تيريزا براتا في إحدى المقابلات إلى أنه رغم الطبيعة المروعة لقصة الفيلم فإن اقتباسها للرواية الأصلية التي استند إليها الفيلم يتخذ أسلوبا مفعما بالأمل، بما في ذلك إمكانية عثور الولد على أمه، وانتهاء حالة الجفاف بظهور مفاجئ لأحد الأنهار. وعرض فيلم "أرض السائرين نياما" في 24 مهرجانا سينمائيا بينها مهرجان مونتريال ومهرجان ممفيس للأفلام المستقلة ومهرجان لندن للأفلام الإفريقية.

ورشح هذا الفيلم لخمس جوائز سينمائية وفاز بأربع جوائز، وذهبت جميع الترشيحات والجوائز لمخرجة الفيلم وكاتبة السيناريو تيريزا براتا.

يشار إلى أن رواية "أرض السائرين نياما" التي استند إليها الفيلم فازت بجائزة واحد من أفضل 12 كتاب إفريقي في القرن العشرين في معرض الكتب في زمبابوي.

وتم نشر الكثير من أعمال مؤلف الرواية ميا كوتو في أكثر من 20 دولة، وبلغات متعددة، بما فيها البرتغالية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والصربية والكاتالونية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة السينما في شومان تعرض أرض السائرين نياما لجنة السينما في شومان تعرض أرض السائرين نياما



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:39 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

رجل يباغت كاهنا بالطعنات داخل كنيسة في سيدني

GMT 20:33 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

السيول تودي بحياة 16 شخصاً في سلطنة عمان

GMT 20:26 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إسرائيل تفرج عن 150 معتقلاً من غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab