رحيل أيقونة المسرح العراقي ناهدة الرماح عن عمر يناهز 79 عامًا
آخر تحديث GMT14:59:42
 العرب اليوم -

رحيل أيقونة المسرح العراقي ناهدة الرماح عن عمر يناهز 79 عامًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رحيل أيقونة المسرح العراقي ناهدة الرماح عن عمر يناهز 79 عامًا

ناهدة الرماح
بغداد – نجلاء الطائي

نعى الوسط الفني العراقي ووزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي، الفنانة ناهدة الرمّاح، التي توفيت الأربعاء، عن عمر يناهز 79 عاماً، في مستشفى الكندي التعليمي ببغداد، إثر تعرّضها لحادث حرق أثناء استحمامها قبل أسبوعين. وقال نقيب الفنانين العراقيين مؤيد المندلاوي، في تصريح صحافي، إن الوسط الفني العراقي فقد برحيل الفنانة ناهدة الرماح، أحد رموزه الفنية التي كرست حياتها في خدمة المسرح العراقي.

وأشار المندلاوي إلى أن الراحلة لعبت أدوارًا مهمة خلال مسيرتها الفنية، لا سيما في فيلم "المسؤول" الذي لعبت فيه دور "معصومة"، إضافة إلى عملها في فرقة مسرح الفن الحديث، مؤكداً أن الفنانة لها الكثير من الأعمال الفنية المتميزة التي كانت محطة إعجاب وتقدير للمشاهد العراقي والعربي. وعن حياتها، ولدت الفنانة ناهدة الرمّاح في منطقة الحيدرخانة ببغداد عام 1938، ودخلت إلى فرقة المسرح الحديث العام 1956 في مسرحية "الرجل الذي تزوج امرأة خرساء"، من إخراج سامي عبد الحميد، وتعد أول فتاة عراقية تمثل في السينما.

واصلت الرماح حضورها في المسرح والإذاعة، فقدمت الكثير من المسرحيات والبرامج الإذاعية، التي تضاعفت كماً ونوعاً بعد ثورة 1958، فقدمت أعمالاً مسرحية مع كبار رواد المسرح العراقي، أمثال يوسف العاني وسامي عبد الحميد وجعفر السعدي وفاروق فياض. منها مسرحيات: "الخال فانيا" و"القربان" و"أنا الضمير المتكلم" و"النخلة والجيران"، لكنها في كانون الثاني عام 1976 فقدت بصرها أثناء تأديتها دوراً بمسرحية "القربان"، وأرسلتها الدولة آنذاك للعلاج في لندن.

وتنتمي الرماح إلى الجيل المؤسس لفرقة المسرح الفني الحديث، فكانت قامة موازية باستحقاق لكل من الفنانين إبراهيم جلال، يوسف العاني، مجيد العزاوي، سامي عبد الحميد، قاسم محمد، خليل شوقي، ومن تبعهم من أسماء مهمة في مسيرة المسرح العراقي. وكرست الرماح حياتها وفنها في خدمة المسرح العراقي في مختلف الظروف، بل وفي أكثر تلك الظروف قساوة، فقد قدمت عروضاً مسرحية في بلدان مختلفة رغم محنتها في النفي والغربة وفقدان البصر، وكانت آخر أدوارها في "مسلسل الباشا"، للمخرج فارس طعمة التميمي، وقد حصلت خلال مسيرتها الفنية في المسرح على عدد من الجوائز لنشاطها الإبداعي في المسرح، وجوائز تقديرية. وهاجرت إلى بريطانيا مع كافة أفراد أسرتها بعد تأزم الوضع السياسي في العراق في نهاية السبعينيات، وعادت لأول مرة إلى بلدها بعد غياب أكثر من 30 عاماً، وتم تكريمها من قبل مهرجان المدى الثقافي، وواصلت العمل المسرحي حتى وفاتها، رغم شيخوختها وفقدانها البصر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحيل أيقونة المسرح العراقي ناهدة الرماح عن عمر يناهز 79 عامًا رحيل أيقونة المسرح العراقي ناهدة الرماح عن عمر يناهز 79 عامًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab