ترشيح لينا التل للتصفيات النهائية لجائزة جيلدر الدولية للمسرح
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

ترشيح لينا التل للتصفيات النهائية لجائزة "جيلدر" الدولية للمسرح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ترشيح لينا التل للتصفيات النهائية لجائزة "جيلدر" الدولية للمسرح

لينا التل
عمان –العرب اليوم

أعلنت منظمة النساء المحترفات في المسرح، ولجنة التحكيم الدولية للتصفيات النهائية لجائزة "جيلدر" الدولية للمسرح لعام 2017، عن ترشيحها المديرة العامة للمركز الوطني للثقافة والفنون الأردني، لينا التل، إلى جانب خمس من النساء حول العالم، لنيل الجائزة.

ورشحت المنظمة 19 امرأة من جميع أنحاء العالم لجائزة"Gilder/Coigney" الدولية للمسرح لعام 2017، والتي تنظمها منظمة النساء المحترفات في المسرح، ومقرها في نيويورك. وأنشئت في 2011. وتمنح الجائزة كل ثلاث سنوات، اعترافًا بإنجازات النساء المتميزات في العمل المسرحي، على المستوى العالمي، واللواتي أثبتن أن المسرح يتخطى كل الحدود.

ويشهد شهر آذار  مارس من العام الجاري الإعلان عن فائزة واحدة في هذه الجائزة، من النساء الستة المرشحات. وتقام حفلة توزيع الجوائز في 23 تشرين الأول  أكتوبر، في جامعة مدينة نيويورك. ويتم الاحتفال بالفائزة والمرشحات الخمس في التصفيات النهائية.

وأعربت "التل" عن اعتزازها بترشيحها لأن تكون من النساء الست في التصفيات. وقالت إنه لأول مرة يتم ترشيح نساء من الوطن العربي، وإنها سعيدة وفخورة لكونها من المرشحات للنهائيات في الجائزة، إلى جانب الفنانة التونسية القديرة جليلة بكار.

وتشغل "التل" منصب المدير العام للمركز الوطني للثقافة والفنون، في مؤسسة الملك الحسين، منذ عام 1987، ومديرة مؤتمر الشباب العربي الدولي السنوي، منذ عام 1993، وتحمل درجة الماجستير في الفنون المسرحية، من جامعة "ويلز"، في المملكة المتحدة.

وتُعرف "التل" بدورها الرائد في إدخال الدراما في التعليم الرسمي، وفي تطوير الحركة المسرحية، حيث أسست أول مدرسة فنون مسرحية في الأردن، عام 1998، وأول فرقة مسرح تفاعلي وطني مهني، عام 1989، وتقوم بإنتاج المسرحيات التي تحاكي قضايا حقوق المرأة، ومنها "مذكرات امرأة"، و"رق الدم"، حول ما يسمى بـ"جرائم الشرف".

ولعب "التل"دورًا متميزًا في الفنون المسرحية، وأهميتها المؤثرة في التغيير الإيجابي والتنمية الاجتماعية، وتمكين الشباب والشابات، والتوعية بقضايا حقوق المرأة. ونشرت "التل" مقالات وأوراق بحثية حول دور المسرح في التربية، كما أخرجت العديد من الأعمال المسرحية الغنائية والتفاعلية، منها "بتران حكت"، و"أوبرا أبو حسن"، و"عبر الرياح"، و"حكايات عربية"، في مركز "كندي"، في واشنطن.

وعلى المستوى الوطني، خدمت "التل" كعضوة مجلس إدارة في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، وصندوق الملك عبدالله للتنمية والتشغيل، عضوة مجلس أمناء متحف الأردن، ومجلس كلية الفنون والتصميم، في الجامعة الأردنية. وأعدّت مناهج الفنون المسرحية لكلية الفنون، ومجلس أمانة عمان الكبرى،حيث ساهمت في تأسيس مشروع "الفنون للجميع"، في حدائق ومكتبات أمانة عمان، عام 2008.

وحصلت على مدالية الحسين للتفوق من الدرجة الأولى، في مجال المسرح والثقافة، وجائزة "غروزدانين كيكوت" الدولية، والتي تمنح للعاملين المميزين في حقل الدراما في التربية والتعليم، من مسرح "موستار"، في البوسنة والهرسك، عام 2000.

ويذكر أن الجائزة منحت عام 2011 إلى الفنانة Odile Gakire Katese، من راواندا، وفي العام 2014، منحت للفنانة Patricia Ariza، من كولومبيا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترشيح لينا التل للتصفيات النهائية لجائزة جيلدر الدولية للمسرح ترشيح لينا التل للتصفيات النهائية لجائزة جيلدر الدولية للمسرح



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab