العرب اليوم - اضطرابات الإنتاج في بعض دول أوبك دفع اسعار النفط للارتفاع

اضطرابات الإنتاج في بعض دول "أوبك" دفع اسعار النفط للارتفاع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اضطرابات الإنتاج في بعض دول "أوبك" دفع اسعار النفط للارتفاع

الكويت ـ كونا

ارجع بنك الكويت الوطني الارتفاع الذي شهدته اسعار النفط في شهر فبراير الماضي الى اضطرابات الانتاج في بعض دول (اوبك) اضافة الى توتر الاوضاع الجيوسياسية في منطقة اوروبا الشرقية. وتوقع البنك في تقريره الشهري عن سوق الطاقة الصادر هنا اليوم أن تتراخى أساسيات سوق النفط في العام الحالي على الرغم من تحسن التوقعات بشأن الاقتصاد العالمي وذلك نتيجة الزيادة الضخمة المتوقعة في الانتاج من خارج دول منظمة أوبك التي من شانها دفع الاسعار للانخفاض. كما توقع التقرير ان يسجل الطلب العالمي على النفط نموا بواقع 3ر1 مليون برميل يوميا خلال هذا العام بنسبة مشابهة لتلك التي شهدها العام الماضي. وعن تحركات اسعار النفط في فبراير الماضي قال التقرير انها شهدت ارتفاعا خلال فبراير الماضي عوضت من خلاله الانخفاض الذي حصل في يناير الماضي حيث استعاد سعر خام التصدير الكويتي قوته بعد هبوطه الى أدنى مستوى له منذ سبعة أشهر عند 100 دولار للبرميل. واضاف التقرير ان اسعار مزيج برنت ارتفعت أيضا بواقع 4 دولارات لتصل الى 111 دولارا للبرميل في فبراير الماضي مشيرا الى ان مزيج برنت قد ارتفع في فبراير بواقع دولار واحد فقط عن متوسط سعره المسجل في يناير الماضي. وقال التقرير ان الاضرابات في الانتاج لاسيما من الدول أعضاء منظمة أوبك ساهمت في تضييق سوق النفط وذلك على عكس التوقعات حيث أدى استمرار الاضطرابات في ليبيا الى هبوط الانتاج بأكثر من مليون برميل يوميا بعد تسجيله أعلى مستوى منذ انتهاء الحرب عند 5ر1 مليون برميل يوميا. واضاف ان قوة الطلب العالمي على النفط ازدادت خصوصا من الاقتصادات المتقدمة خصوصا الولايات المتحدة حيث كان الطلب الأميركي على النفط مدعوما ببرودة الطقس وانخفاض المخزون النفطي في حين ساهم البدء في تشغيل خط أنابيب جديد بتدفق كميات أكبر من النفط من المخزونات. وتوقع التقرير ان تتراخى أساسيات سوق النفط مستقبلا بشكل طفيف وذلك على خلفية التوقعات حول زيادة الامدادات من خارج دول منظمة أوبك بشكل كبير مع احتمال تعافي انتاج دول أعضاء منظمة أوبك ما من شانه ان يدفع الاسعار للتراجع خلال العام الحالي. وعن الطلب على النفط العالمي توقع التقرير أن ينمو بواقع 7ر3 في المئة خلال العام الحالي بينما توقعت الوكالة الدولية للطاقة زيادة الطلب على النفط بواقع 3ر1 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي ليصل الى 6ر92 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 4ر1 في المئة عن العام الماضي. اما بالنسبة للامدادات قال التقرير ان انتاج النفط لدول أوبك الاحدى عشرة باستثناء العراق ارتفع للشهر الثاني على التوالي بواقع 417 الف برميل يوميا ليصل الى أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر عند 1ر28 مليون برميل يوميا. واضاف التقرير الى ان هذا التعافي جاء على خلفية استعادة الانتاج نشاطه في ليبيا بواقع 280 ألف برميل يوميا وفي نيجيريا بواقع 215 ألف برميل يوميا وقد تضاعف الانتاج في ليبيا ليصل الى 500 الف برميل يوميا خلال الشهر الحالي. وتوقع التقرير ان ترتفع الامدادات من خارج دول أعضاء منظمة أوبك بواقع 9ر1 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي حيث سيأتي 200 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز الطبيعي.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - اضطرابات الإنتاج في بعض دول أوبك دفع اسعار النفط للارتفاع  العرب اليوم - اضطرابات الإنتاج في بعض دول أوبك دفع اسعار النفط للارتفاع



 العرب اليوم -

خلال مشاركتها في عرض روكي ستار في لندن

نيكولا هيوز تتألق في فستان قصير باللون الكريمي

لندن ـ كارين إليان
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab