مصر تناقش الاستفادة من خطي نقل الغاز والبترول بين العراق والأردن
آخر تحديث GMT01:12:32
 العرب اليوم -

مصر تناقش الاستفادة من خطي نقل الغاز والبترول بين العراق والأردن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تناقش الاستفادة من خطي نقل الغاز والبترول بين العراق والأردن

القاهرة ـ الأناضول

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري شريف اسماعيل إنه سيحضر اجتماعاً ثلاثياً في عمان يضم نظراءه من العراق والأردن، لبحث مدى استفادة بلاده من خطي نقل الغاز والبترول بين العراق والأردن. ودعا إلى هذا الاجتماع رئيس الوزراء الأردني عبد الله نسور، خلال اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية التي عقدت في القاهرة الشهر الماضي. وقال اسماعيل قبل مغادرته من القاهرة اليوم، إن الاجتماع الثلاثي يهدف إلى تعميق التعاون المشترك بين الدول الثلاث ووضع البرامج والخطط للمشروعات المستقبلية في مجال البترول والغاز. وأوضح الوزير في بيان له، أن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الزيارة، تتضمن امكان الاستفادة من مشروع خط نقل الزيت الخام العراقي الذى سيجرى إنشاءه عبر الأردن إلى موانئ التصدير في مدينة العقبة على البحر الأحمر، بالإضافة إلى بحث امكان الاستفادة من خط نقل الغاز الطبيعي العراقي عبر الأردن وربطه مع خط الغاز العربي المملوك لشركة فجر الأردنية المصرية. وكان العراق والأردن وقّعا في 9 نيسان (أبريل) الماضي، اتفاقاً لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من مدينة البصرة العراقي إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة الأردني. وبحسب مصادر، فإن الأنبوب تبلغ تكلفته 17 بليون دولار بطول 1700 كيلومتر، وستحصل الأردن يومياً بين 5 و10 ملايين دولار، كضريبة مرور كما يوفر خلال مراحل بنائه نحو 3 آلاف فرصة عمل أردنية، وسيتكفل العراق بكامل نفقاته حتى داخل الحدود الأردنية، ومن المتوقع أن يستكمل خلال العام 2017، ويكون كله ملكا للحكومة العراقية، بما فيه الجزء الذي في الأردن ويصل إلى 690 كيلو مترا، على أن يملك الأردن الجزء الذي يمر عبر أراضيه بعد 20 عاماً. وأضاف الوزير المصري، أنه سيبحث خلال الاجتماع كيفية الاستفادة من فائض الغاز العراقي وإعادة تصديره إلى مصر، إلى جانب بحث تعظيم دور شركات المشروعات والتصميمات والصيانة التابعة لقطاع البترول المصري في المشاركة في المشروعات في العراق، ويشمل ذلك أيضا مشروعات توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل. وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد إن "الاجتماع سيبحث توقيع اتفاقية بين الحكومتين الأردنية والمصرية في شأن مشروع شبكة الغاز المسال، وإيصاله من خلال أنبوب إلى ميناء الغاز المسال الذى يجرى تنفيذه في ميناء العقبة جنوب البلاد، وكذلك لإيصال الغاز إلى محطات توليد الكهرباء".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تناقش الاستفادة من خطي نقل الغاز والبترول بين العراق والأردن مصر تناقش الاستفادة من خطي نقل الغاز والبترول بين العراق والأردن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab