راس غاز القطرية تُسلم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى محطة كوتشي الهندية
آخر تحديث GMT09:01:00
 العرب اليوم -

راس غاز القطرية تُسلم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى محطة كوتشي الهندية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - راس غاز القطرية تُسلم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى محطة كوتشي الهندية

​الدوحة ـ قنا

أعلنت شركة راس غاز المحدودة" راس غاز" اليوم، أنها سلمت عبر الناقلة "فويرط" أول شحناتها إلى محطة" كوتشي" الهندية لاستلام الغاز الطبيعي المسال، وهي الشحنة الثانية التي تُمد راس غاز محطة كوتشي بها، حيث كان  تسليم الشحنة الأولى في مدينة راس لفان وقامت شركة بترونت للغاز الطبيعي المسال المحدودة بنقلها الى المحطة في الهند. وفي بيان صدر عن شركة رأس غاز اليوم ، قال السيد حمد راشد المهندي، الرئيس التنفيذي لراس غاز، إن هذا التسليم الناجح يعكس التزام راس غاز تجاه"بترونت" كعميل طويل الأمد بالنسبة للشركة القطرية، مبينا أن هذا الامداد لمحطة كوتشي للغاز الطبيعي المسال، يمثل إشارةً إلى قوة العلاقة بين الطرفين كما يعكس الأهمية التي توليها راس غاز  للهند بوصفه سوقا استراتيجيا للغاز الطبيعي المسال. ومن جهته أعرب الدكتور إيه كيه باليان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبترونت، عن فخره بالعلاقات التي تربط بترونت مع راس غاز، موضحا أن محطة"كوتشي" للغاز الطبيعي المسال تعد بوابةً لاستلام الغاز الطبيعي المسال لخدمة الأسواق والشركات الكبيرة في جنوب الهند، مضيفا أن التنفيذ السريع لخطوط أنابيب الغاز من قبل هيئة الغاز الهندية المحدودة (غيل)، من شأنه أن يساعد على استلام مختلف القطاعات الاستهلاكية للغاز. يشار إلى أن راس غاز قد أبرمت اتفاقية بيع وشراء بمقدار 7.5 مليون طن سنوياً لمدة 25 عاماً مع بترونت، وتقوم بإمداد السوق الهندية منذ عام 2004، مما يجعل راس غاز المورد الوحيد حالياً للغاز الطبيعي المسال إلى الهند على المدى الطويل. وتقع محطة كوتشي للغاز الطبيعي المسال في ولاية كوتشي بالهند، وهي ثاني محطة لاستلام الغاز الطبيعي المسال يتم تشغيلها من قبل"بترونت" أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال إلى الهند، وقامت راس غاز بإمداد بترونت بالغاز الطبيعي المسال من أجل التشغيل التجريبي لمحطة كوتشي في شهر أغسطس الماضي. يذكر ان شركة" راس غاز المحدودة" هي شركة مساهمة قطرية أسستها كل من قطر للبترول وشركة إكسون موبيل راس غاز انك في عام 2001، وتعمل راس غاز بوصفها الشركة المشغلة بالنيابة عن مالكي مشاريع الغاز الطبيعي المسال راس لفان، وراس لفان 2، وراس لفان 3 ، ومن خلال مرافق العمليات بمدينة راس لفان الصناعية  بدولة قطر، تتمثل الأنشطة الرئيسة لراس غاز في استخراج ومعالجة وتسييل وتخزين وتصدير الغاز الطبيعي المسال ومشتقاته من حقل الشمال بدولة قطر، وتقوم راس غاز، بالنيابة عن مالكي المشاريع، بالتصدير إلى دول في آسيا وأوروبا والأمريكتين ويبلغ إجمالي قدرتها الإنتاجية حوالي 37 مليون طن سنوياً. وبالنسبة للغاز المنقول عبر خطوط الأنابيب للسوق المحلي، تقوم راس غاز أيضاً بتشغيل مشروعي غاز الخليج (1) وغاز الخليج (2) للإمداد بحوالي ملياري قدم مكعب يومياً، وتعمل راس غاز حالياً على زيادة القدرة الإنتاجية عن طريق إنشاء مشروع "برزان للغاز" الذي من المنتظر عند دخوله حيز التشغيل الكامل في عام 2015 أن يمد السوق القطري بنحو 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً للوفاء بالطلب المتزايد على الطاقة في محطات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات البتروكيماوية. وفي الوقت الراهن تقوم "راس غاز" بتشغيل مصنع راس لفان للهيليوم الذي أنشئ في عام 2003 وبدأ تشغيله في عام 2005، ويقوم هذا المصنع بأستخراج وتنقية وتسييل الهيليوم من حقل الشمال، وبدأ مصنع الهيليوم الثاني مرحلة الإنتاج في يونيو من العام الجاري ليصل بإجمالي القدرة الإنتاجية من الهيليوم إلى 1.96 مليار قدم مكعب سنوياً.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

راس غاز القطرية تُسلم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى محطة كوتشي الهندية راس غاز القطرية تُسلم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى محطة كوتشي الهندية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab