تركيا توقع اتفاقية كبيرة في مجال النفط والغاز مع شمال العراق
آخر تحديث GMT15:07:34
 العرب اليوم -

تركيا توقع اتفاقية كبيرة في مجال النفط والغاز مع شمال العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تركيا توقع اتفاقية كبيرة في مجال النفط والغاز مع شمال العراق

بغداد ـ أ ش أ

وقعت تركيا اتفاقية تعاون في قطاع النفط والغاز الطبيعي بمليارات الدولارات مع شمال العراق، توفر تدفق 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا إلى تركيا، بالإضافة إلى توفير الأمن وتنوع مصادر إمدادات الطاقة للبلاد. وأكدت مصادر مقربة من المفاوضات -في تصريحات لصحيفة "صباح" التركية نشرت اليوم الخميس- أنه تم التوصل لاتفاق في قطاع النفط والغاز وفي هذا الإطار ستقوم منطقة شمال العراق بتصدير ما يقرب من مليوني برميل يوميا إلى الأسواق العالمية عن طريق تركيا، بالإضافة إلى 10 مليارات مترمكعب على الأقل سنويا من الغاز إلى تركيا. وأوضحت المصادر أنه تم التوصل للاتفاقية خلال زيارة رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نجيرفان البرزاني إلى تركيا في الفترة الماضية بعد مناقشة التفاصيل الفنية لخط أنبوب النفط الثاني وخط أنبوب نقل الغاز الطبيعي من شمال العراق إلى تركيا. وتتوجه الأنظار إلى ردود أفعال الحكومة المركزية في بغداد بعد أن أبدت مسبقا غضبها واستيائها لقيام أنقرة بتوقيع اتفاقيات مع شمال العراق لتصدير النفط والغاز بشكل مستقل دون الرجوع إلى مصادقة حكومة بغداد. وكانت خطوات مماثلة اتخذتها تركيا مع شمال العراق في مجال الطاقة قد أدت مسبقا إلى توتر بين أنقرة وبغداد بعد دفء العلاقات مؤخرا عقب زيارة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إلى أنقرة واستعدادات نظيره التركي أحمد داود أوغلو لزيارة بغداد خلال النصف الأول من شهر نوفمبر الجاري. ووفق الاتفاقية الجديدة ستصل على الأقل 10 مليارات مترمكعب من الغاز سنويا إلى تركيا من شمال العراق وستصل الكمية الأولى لتركيا بنهاية عام 2016 أو بداية عام 2017 فيما سيتدفق النفط الخام من شمال العراق إلى تركيا خلال شهر ديسمبر المقبل من خط أنبوب النفط الذي ستنتهي أعماله قريبا حيث يتدفق النفط الخام من هذا الخط بكامل طاقته في الربع الأول من العام القادم 2014 ومن الممكن أن يصل تدفقه إلى 600-700 ألف برميل يوميا بعد ربط هذا الخط بين كركوك بشمالي العراق وميناء جيهان بتركيا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا توقع اتفاقية كبيرة في مجال النفط والغاز مع شمال العراق تركيا توقع اتفاقية كبيرة في مجال النفط والغاز مع شمال العراق



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab