العرب اليوم - العراق يُطوّر حقوله النفطية ليصبح المزوّد الرئيس في العالم

العراق يُطوّر حقوله النفطية ليصبح المزوّد الرئيس في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يُطوّر حقوله النفطية ليصبح المزوّد الرئيس في العالم

بغداد - نجلاء الطائي

كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، الخميس، أن العراق سيكون المزوّد الرئيس للنفط الخام في العالم، من خلال تطوير حقوله النفطية. وأبدى الشهرستاني، خلال مؤتمر الطاقة العالمي الـ22 الذي عُقد في مدينة دايغو في كوريا الجنوبية الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، استعداد العراق لتجهيز كوريا الجنوبية بالكميات اللازمة من النفط، فيما شددت الأخيرة على أهمية تنفيذ مشروع "ميناء الفاو الكبير". وأكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، في بيان حصل "العرب اليوم" على نسخة منه، أن "هذه المنطقة لها أهمية من الناحية الاقتصادية، كونها تُعدّ المجهّز الرئيس للنفط على نطاق العالم، وأنه من المتوقع أن يكون 93% من الزيادة في الإنتاج النفطي العالمي من هذه الدول وخصوصًا العراق، الذي يعمل الآن على زيادة إنتاجه، وسيكون المزوّد الرئيس للنفط الخام في العالم من خلال تطوير الحقول النفطية، وزيادة الاستثمارات الأجنبية، على الرغم من عدم الاستقرار السياسي في المنطقة، والذي يُشكّل مصدر قلق عالمي بشأن تجهيز النفط". وأوضح الشهرستاني، أنه "بحث مع وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي سانك يون، في تعزيز سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الشركات الكورية، وأن العراق مستعد لتجهيز كوريا بالكميات اللازمة من النفط الخام، وفقًا لمذكرة التفاهم المُوقّعة بين البلدين". وشدد الوزير الكوري، على "ضرورة تشجيع القطاع الخاص لتطوير الاستثمار في العراق، وتنفيذ المشاريع الضخمة، ومنها ميناء الفاو الكبير". ويعتمد العراق في موازناته المالية بشكل شبه تام على النفط، بنسبة تصل إلى أكثر من 90%، حيث أعلنت حكومة بغداد عن موازنة عام 2013 والتي بلغت 138 ترليون دينار، اعتمدت من خلالها صادرات بنسبة 2.9 مليون برميل، وبمعدل 90 دولارًا للبرميل الواحد. وطالبت اللجنة الاقتصادية النيابية، في 25 آب/أغسطس 2013، الحكومة العراقية ووزارة التخطيط، بإدراج مليار دولار ضمن موازنة 2014، للإسراع في بناء ميناء الفاو الكبير، وبيّنت أن تخصيص هذا المبلغ سيُقلل الفرق بين نسبة إنجاز مينائي الفاو ومبارك الكويتي، وأن نسبة الإنجاز في ميناء مبارك بلغت 46%.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - العراق يُطوّر حقوله النفطية ليصبح المزوّد الرئيس في العالم  العرب اليوم - العراق يُطوّر حقوله النفطية ليصبح المزوّد الرئيس في العالم



 العرب اليوم -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي رائع

 نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - منزل عائلة كلاسيكي يضم العديد من الأفكار الملونة

GMT 02:53 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم - شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -

GMT 02:09 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

منزل كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تستطلع توقعات أبراج الفنانين في 2017

GMT 21:58 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

هاتف نوكيا 3310 سيتمتع بأغطية قابلة للتبديل
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab