العرب اليوم - بنك الجزائر نسبة الصرف الحقيقية للدينار تبقى مثمنة بمستوى توازنه

بنك الجزائر نسبة الصرف الحقيقية للدينار تبقى مثمنة بمستوى توازنه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بنك الجزائر نسبة الصرف الحقيقية للدينار تبقى مثمنة بمستوى توازنه

الجزائر - و . ا . ج

أكد بنك الجزائر يوم الاثنين أن نسبة الصرف الحقيقية تبقى مرتفعة مقارنة بمستوى توازنها الذي يحسب على أساسيات منها الفارق في نسبة التضخم الذي "يسجل تحسنا". و أوضح بنك الجزائر في مذكرته الإعلامية حول السوق البنكية للصرف انه "(...) بالرغم من تذبذب نسب صرف أهم العملات تبقى نسبة الصرف الحقيقية للدينار اليوم مرتفعة مقارنة بمستوى توازنها. و تحسب هذه النسبة أساسا بالمقارنة مع الأساسيات و منها الفارق في نسبة التضخم التي تسجل انخفاضا خلال السداسي الثاني من سنة 2013 و بالتالي توجها نحو التحسن". و بعد أن ذكر بسياسته الخاصة بنسبة الصرف منذ النصف الثاني من سنوات التسعينيات و التي تهدف إلى ضمان استقرار نسبة الصرف الحقيقية للدينار في مستوى توازنها أكد بنك الجزائر انه ينبغي قراءة التطور الأخير لسعر الدينار مقارنة بالاورو و الدولار الأمريكي "على ضوء آثار التذبذب المالي الخارجي الجاري و كذا من خلال التوجهات التسلسلية لقيمة الدينار مقارنة مع الاورو و الدولار الأمريكي بالنسبة للخمس سنوات الأخيرة". و سجلت وثيقة بنك الجزائر انه ب"النظر لتطور أهم العملات الصعبة و فارق التضخم سجلت نسب صرف الدينار تقدما بين 91.1308 و 109.0478 دينار للاورو خلال سنة 2009. و تراوحت بالنسبة لسنوات 2010 و 2011 بين 91.0519 و 108.3513 ثم بين 98.3373 و 106.5322 دينار للاورو" مضيفة انه خلال سنة 2012 "تراوحت هذه النسب بين 99.6138 و 107.0015 دينار للاورو. و بالنسبة للدولار الأمريكي على سبيل المثال ارتفعت قيمة الدينار من 73.8092 إلى 82.0954 دينار للدولار الواحد. و في سؤال خلال النقاشات حول مشروع قانون المالية 2014 بالمجلس الشعبي الوطني أكد وزير المالية السيد كريم جودي أن قيمة الدينار الجزائري "سترتفع من جديد" في الأشهر المقبلة بعد الانخفاض بنحو 9 بالمائة بالمقارنة مع العملة الأوروبية المسجل منذ شهر جوان. و أوضح أنه "حسب توقعاتنا سيتم (بعد بضعة أشهر) تسجيل نسبة تضخم تقدر ب4 بالمائة أو اقل و سترتفع قيمة الدينار من جديد" مشيرا إلى أن انخفاض قيمة الدينار بالمقارنة مع الاورو و الدولار راجع إلى الفارق بين نسبة التضخم في الجزائر و النسبة المسجلة في باقي دول العالم. و حسب البنك المركزي فان التطور الأخير لقيمة الدينار أمام الاورو مرتبط بشكل كبير بنسبة الاورو و الدولار في سياق تذبذب مالي متزايد مضيفا أن "قيمة الدينار مقارنة بالدولار شهدت خلال الأشهر الأخيرة في السوق البنكية للصرف تراجعا مقارنة بالنسب المشكلة من قبل". و يقوم بنك الجزائر حاليا ب"استكمال مراقبته الموجهة لتطور السوق البنكية للصرف قصد التخفيف من آثار التذبذب المالي المتعلق بالمرحلة الانتقالية للاقتصاد العالمي على الاقتصاد الوطني". و بخصوص العملة الأوروبية أوضحت المذكرة أن الأسعار المسجلة في السوق البنكية للصرف سجلت تراجعا طفيفا في سياق ارتفاع كبير للاورو مقارنة بالدولار. كما أكد بنك الجزائر أن "القيمة الخارجية للعملة الوطنية تأثرت بتذبذب أسواق الصرف الناجم عن الأخطار المحدقة بآفاق الاقتصاد العالمي على المدى القصير". و تم التوضيح أنه في سياق عالمي يتميز بتذبذب الأسواق المالية بعد مرور خمس سنوات عن بداية الأزمة المالية و الاقتصادية العالمية "يخص هذا التذبذب المتزايد منذ ماي-جوان 2013 أيضا أسواق الصرف عبر العالم و يؤثر بشكل خاص على بعض الاقتصادات الناشئة و النامية. و عليه تميز السداسي الجاري بتذبذب في قيمة صرف أهم العملات لاسيما ارتفاع الاورو مقارنة بالدولار".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - بنك الجزائر نسبة الصرف الحقيقية للدينار تبقى مثمنة بمستوى توازنه  العرب اليوم - بنك الجزائر نسبة الصرف الحقيقية للدينار تبقى مثمنة بمستوى توازنه



 العرب اليوم -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "المصممين"

جين فوندا تتألق في فستان حرير باللون الأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
 العرب اليوم - تعرف على "شيانغ ماي" أروع مدن آسيا وأكثرها حيوية

GMT 03:08 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الأمن تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 العرب اليوم - قوات الأمن تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -

GMT 00:50 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب طرح "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 05:55 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ماريكا روك مررت أسرار الرايخ الثالث للسوفييت

GMT 01:15 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تكشف أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:38 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

علماء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 04:23 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشاف علاج للقضاء على الألم المزمن من سم القواقع

GMT 04:04 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

عشرة أشياء يمكن أن تفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تستطلع توقعات أبراج الفنانين في 2017

GMT 01:43 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

شركة هواوي الصينية تطرح هاتفها الجديد "ميت 9"

GMT 01:52 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب وملفت
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab