الصين تحافظ على صدارة قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

الصين تحافظ على صدارة قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصين تحافظ على صدارة قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم

أقوى الحواسيب العملاقة في العالم موجود في الصين
بكين – العرب اليوم

حافظت الصين على صدارتها ضمن التصنيف العالمي للحواسيب العملاقة “سوبر كمبيوتر” Top500 في طبعته رقم 49 الصادرة اليوم بالتزامن مع الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ISC هاي بيرفورمانس الذي سيعقد هذا الأسبوع في فرانكفورت بألمانيا، حيث يعمل هذا التقرير على تصنيف أقوى الحواسيب الفائقة في العام على أساس معيار لينباك Linpack ويجري إصداره مرتين في السنة.

وبحسب التصنيف فقد حافظ حاسب Sunway TaihuLight، وهو الحاسب المصمم من قبل مركز البحوث الوطني الصيني لهندسة الحواسيب المتوازية والتكنولوجيا NRCPC والمتواجد في المركز الوطني للحوسبة الفائقة في مدينة وشي الصينية، على المرتبة الأولى عبر قدرة معالجة تبلغ 93 بيتافلوب بحسب مؤشر Linpack.

وقد لفت حاسب TaihuLight الانتباه خصوصاً انه اعتمد بشكل كلي على المعالجات التي تم تصميمها وتصنيعها في الصين، حيث يستعمل الحاسب 40960 معالج SW26010 يحتوي كل منها على 260 نواة، على عكس حاسب Tianhe-2 الذي حافظ على المركز الثاني ضمن القائمة مستخدماً 260 ألف معالج Xeon E5-2692v2 من إنتل يحتوي كل منها على 12 نواة.

ويمتلك الحاسب العملاق Tianhe-2 الصيني قدرة معالجة تبلغ 33.9 بيتافلوب، حيث عملت الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع الصينية NUDT على تطويره ومتواجد في المركز الوطني للحوسبة الفائقة في مدينة غوانزو، وكان قد تصدر قائمة أجهزة الحواسيب العملاقة لمدة ثلاث سنوات إلى أن خسر هذا المركز لصالح TaihuLight في شهر يونيو/حزيران 2016.

بينما احتل حاسب Piz Daint المطور وفق نظام XC50 على المركز الثالث ضمن قائمة أقوى الحواسيب العملاقة، حيث يتواجد الحاسب في المركز السويسري الوطني للحاسبات الفائقة CSCS، وتمت ترقيته عبر قطع إضافية من وحدات معالجة الرسوميات NVIDIA Tesla P100 مما سمح بمضاعفة أدائه على مؤشر لينباك ليصبح 19.6 بيتافلوب.

واحتل حاسب Titan Cray XK7، المتواجد في المختبر الوطني في اوك ريدج Oak Ridge التابع لوزارة الطاقة في الولايات المتحدة، المركز الرابع على القائمة، مع قدرة معالجة تصل إلى 17.6 بيتافلوب، وتعتبر هذه المرة الثانية التي تغيب فيها الولايات المتحدة على المراكز الثلاث الأولى ضمن قائمة الحواسيب الفائقة منذ بدأت المنظمة بنشر التصنيف منذ 24 عاماً.

تجدر الإشارة إلى امتلاك الولايات المتحدة 5 من أكبر 10 حواسيب فائقة متواجدة في القائمة، وهو معدل أكبر من أي دولة أخرى، كما لدى الولايات المتحدة 169 جهاز حاسب فائق متواجدين ضمن قائمة Top 500، تليها الصين بعدد 160 حاسب.

وحافظت شركة إنتل على كونها المورد الأساسي لمعالجات الحواسيب العملاقة، حيث تعمل معالجاتها ضمن 464 حاسب عملاق من أصل 500 حاسب عملاق متواجد في قائمة التصنيف، بينما يعمل 21 حاسباً عملاقاً موجوداً ضمن قائمة التصنيف بالاعتماد على معالجات شركة أي بي إم IBM، في حين تعتمد 6 حواسيب عملاقة فقط متواجدة حالياً في قائمة التصنيف على معالجات AMD.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تحافظ على صدارة قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم الصين تحافظ على صدارة قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab