خسوف جزئي للقمر في سماء عمان في السابع من آب المقبل
آخر تحديث GMT10:41:35
 العرب اليوم -

خسوف جزئي للقمر في سماء عمان في السابع من آب المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خسوف جزئي للقمر في سماء عمان في السابع من آب المقبل

يتحول القمر إلى اللون الأحمر في الخسوف
عمان - العرب اليوم

أوضح الفلكي عماد مجاهد مقرر لجنة الأهلة في دائرة الافتاء العام، أن سماء عمان ستشهد مساء الاثنين، خسوفا جزئيا للقمر، وفقا للحسابات الفلكية التي اجراها بهذا الخصوص، حيث يبدأ الخسوف في الساعة 8 و 22 دقيقة و55 ثانية مساء بتوقيت المملكة، حيث يدخل الطرف الشمالي الشرقي من قرص القمر منطقة "شبه الظل"، وهي المنطقة المحيطة بظل الأرض، والناتجة عن ارتداد اشعة الشمس الساقطة عليها نحو الفضاء، ثم ينتصف الخسوف وهي ساعة ذروة الخسوف في تمام الساعة 9 و 21 دقيقة و 38 ثانية، ويكون حوالي 25 بالمائة فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض، ومن ثم يخرج القمر من الظل أي ينتهي الخسوف في تمام الساعة 10 و 18 دقيقة و 10 ثواني.

ويشرق القمر يوم الخسوف في تمام الساعة 7:18 مساء أي قبل بداية الخسوف، بمدة ساعة و10 دقائق، ويغيب القمر في اليوم التالي في تمام الساعة 5:26 دقيقة صباح الثلاثاء وعليه فيشاهد الخسوف بكافة مراحله في سماء اواسط اسيا واستراليا والخليج العربي والشرق الاوسط واوروبا وافريقيا، بينما لا يشاهد الخسوف في شرق اسيا والمحيط الهادئ والأميركيتين والجزء الغربي من المحيط الأطلسي.

وخسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة، وتحدث عندما يدخل القمر أثناء دورانه حول داخل ظل الأرض، ولا تحدث هذه الظاهرة الا عندما يكون القمر في طور الاكتمال او البدر، حيث تكون الأرض على خط واحد بين الشمس والقمر. والخسوف أما أن يكون جزئيا حيث يدخل جزء من قرص القمر داخل ظل الارض وليس كله، وإذا دخل كل قرص القمر داخل ظل الأرض يكون الخسوف كليا حيث يتحول القمر كله إلى اللون الأحمر مائل إلى السواد.

وكان أهل مدينة عمان في بداية القرن العشرين الماضي يرصدون خسوف القمر في وسط المدينة وتحديدا في ساحة المدرج الروماني كلما وقع خسوف للقمر، وذكر الأديب الراحل الكبير عبد الرحمن منيف في كتابه سيرة مدينة/ عمان في الاربعينيات، كيف كان يتجمع اهل عمان في ساحة المدرج الروماني اثناء خسوف القمر ويقرعون الأواني المنزلية المعدنية لكي تصدر أصواتا محددة مرفقة بالأهازيج والأغاني لكي يهرب التنين الذي يبتلع القمر حسب اعتقادهم، وهي أساليب متبعة عند معظم الحضارات البشرية منذ أقدم العصور.

وأضاف مجاهد بانه سيتم إقامة ليلة رصد فلكية في وادي رم لرصد الخسوف، بالتعاون ودعم من مفوضية سلطة إقليم العقبة، كما سيتم استخدام تلسكوبات فلكية كبيرة ومتطورة لرصد الخسوف وكذلك كوكب زحل وحلقاته الجميلة، كما سيتم تعريف المشاركين بالبروج السماوية وأسماء النجوم بأسلوب شيق وممتع ونادر، حيث ستكون المشاركة في الفعالية مفتوحة للجميع.

علما أن سماء وادي رم نعد من أفضل المناطق في العالم لرصد السماء، نظرا لصفاء السماء وابتعادها عن الملوثات الجوية والصناعية، إضافة لان جبال رم الساحرة تشبه كثيرا جبال سطح القمر، ما يجعلها منطقة فريدة جدا من نوعها للسياحة الفلكية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خسوف جزئي للقمر في سماء عمان في السابع من آب المقبل خسوف جزئي للقمر في سماء عمان في السابع من آب المقبل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab