الجامعات البريطانية تنتظر المقاصة لمعالجة انخفاض عدد الطلاب
آخر تحديث GMT20:47:31
 العرب اليوم -

الجامعات البريطانية تنتظر "المقاصة" لمعالجة انخفاض عدد الطلاب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجامعات البريطانية تنتظر "المقاصة" لمعالجة انخفاض عدد الطلاب

الجامعات البريطانية تنتظر "المقاصة"
لندن ـ كاتيا حداد

لقد استفادت مؤسسات التعليم العالي البريطانية البالغ عددها 160 مؤسسة من الموجات المتزايدة من طلبات الطلاب الجامعيين المحتملين، مع تراجعها في عام 2012 عندما ارتفعت الرسوم الدراسية لأول مرة إلى 9.000 جنيه إسترليني، ولكن هذا العام تقلصت تلك الموجات، ويخشى بعض نواب المستشارين من أنها ستظل على هذا الوضع لمدة طويلة.

وأظهرت بيانات "يوكاس"، خدمة قبول الجامعات والكليات، انخفاضًا حادًا في عدد طلبات الدراسة الجامعية من الطلاب المقيمين في المملكة المتحدة للمرة الأولى منذ عام 2012، حيث أن العامل الديموغرافي المتقلص للمتخلفين عن المدارس الثانوية قد ترافق مع عدد أقل من تقديم الطلبات من الطلاب البالغين والطلاب الذين يدرسون بدوام جزئي، وفي السنوات السابقة كانت الطلبات المقدمة من طلاب الاتحاد الأوروبي وغير الاتحاد الأوروبي في مرحلة نمو وازدهار, ولكنه الآن, بسبب استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وما يرتبط به من تداعيات, شهد انخفاضًا ملحوظًا في الطلبات المقدمة من طلاب الاتحاد الأوروبي، على الرغم من الجهود المضنية التي تبذلها الحكومة وقطاع التعليم العالي لطمأنة الطلاب المحتملين أنهم لن يتأثروا بالاضطراب.

وقد ازدادت صعوبة المنافسة في هذا العام بسبب التوسع في الأعداد المقدمة من الجامعات المرموقة ضمن مجموعة راسل من المؤسسات التي تعتمد على كثافة البحث، مما جعل الطلاب يبحثون عن مكان آخر، وكانت نتيجة ذلك موجة من التسويق حيث كانت الميزانيات متوترة,  فقد قامت جامعة لندن متروبوليتن بتغطية بعض حافلات لندن ذات الطابقين بألوان صفراء زاهية وشعارها. وقد قدمت جامعات أخرى، مثل جامعة دي مونتورت في ليستر، الجائزة الذهبية الأخيرة للجامعة في إطار التميز التعليمي الجديد للحكومة. تأمل إدارة دي مونتفورت في أن يساعد بريق الذهب على انتساب الطلاب الدوليين من الصين، ومواجهة المنافسة الشديدة في سوقها المحلية.

وقالت جامعة شيفيلد - وهي عضو في مجموعة راسل - إنها تمكنت فيما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في انتساب طلاب الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن تشهد زيادة في الطلبات المقدمة من طلاب الاتحاد الأوروبي، بعد بذل المزيد من الجهد من خلال الشبكات التي نشرتها حول أوروبا. وعلى غرار عدد متزايد من الجامعات، اهتمت جامعة شيفيلد بتقديم جولات في الحرم الجامعي وأيام مفتوحة للطلاب المحتملين وأسرهم في الأسابيع التي سبقت وصول نتائج المستوى A , وحتى استضافة فعاليات الحرم الجامعي في الأيام التي تُنشر فيها النتائج .

وأظهرت بيانات يوكاس أن نسبة السكان البالغين من العمر 18 عاما من المتقدمين بطلبات في انجلترا ارتفع من 37.2٪ في العام الماضي إلى 37.9٪ في عام 2017، وهو أعلى مستوى قياسي - على الرغم من ارتفاع الرسوم الدراسية إلى 9.250 جنيهًا إسترلينيًا في السنة واحتمالية تخرج الطالب بمتوسط ديون القروض الطلابية بأكثر من 40.000 جنيه إسترليني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعات البريطانية تنتظر المقاصة لمعالجة انخفاض عدد الطلاب الجامعات البريطانية تنتظر المقاصة لمعالجة انخفاض عدد الطلاب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab