سنة بيضاء تهدد طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان في الجزائر
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

سنة بيضاء تهدد طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان في الجزائر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سنة بيضاء تهدد طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان في الجزائر

طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان
الجزائر ـ ربيعة خريس

نظم طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان، الأحد، مسيرة في محافظة البليدة غرب العاصمة الجزائرية، في وقت دخل العشرات منهم في إضراب عن الطعام، لمدة خمسة أيام، بسبب تماطل وزارة التعليم العالي، في تلبية مطالبهم المرفوعة.

وحمل المحتجون، في المسيرة شعارات يطالبون فيها بتحقيق مطالبهم وعدم التراجع عنها، وحالت مصالح الأمن الجزائرية، من إكمال المسيرة والوصول إلى وسط محافظة البليدة. وفي محافظة تيزي وزو، شرق الجزائر، دخل 15 طالبًا في طب الأسنان، في إضراب عن الطعام، منذ ستة أيام، وأعلنوا عن تجميد إضرابهم بسبب تدهور الحالة الصحية لبعض المضربين الذين تم نقلهم على جناح السرعة إلى المستشفى، وكذلك حصولهم على تجاوب من وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة الجزائرية.

وندد المحتجون بالوعود التي قدمتها وزارة التعليم العالي في وقت سابق، ووصفوها بـ "الواهية" و "الكاذبة"، وأعلنت في وقت سابق عن قبلوها لأغلب مطالبهم المتمثلة في إعادة تصنيف تخصص الصيدلة وجراحة الأسنان في سلم الموظفين، ونقله من الرتبة 13 إلى الرتبة 16 في سلم الأجور بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي، ومديرية التوظيف العمومي. وأعلن المحتجون عن رفضهم للتصنيف 14.

ودعا المحتجون إلى خفض عدد المتمدرسين بسبب الاكتظاظ في أقسام الطلبة في الكليات، وخفض عدد المقاعد البيداغوجية، إضافة إلى إنشاء القانون الأساسي للصيدلي المساعد وإلزام الصيدليات على توظيف أًصحاب الشهادات. وشددوا على مراجعة إصلاح الدراسات في الصيدلة وإنشاء تخصصات جديدة أهمها الصيدلة الصناعية والصيدلة السريرية.  وأكد المحتجون في بيان، أن المطالب التي رفعوها تستجيب لمقتضيات التعليم العالي، واحتياجات المتخرجين من هذه التخصصات في المستقبل.

أما فيما يتعلق بطب جراحة الأسنان، فدعا المضربون في البيان إلى ضرورة "رفع عدد المناصب واستحداث تخصصات جديدة، من بينها زرع الأسنان وطب الأسنان الخاص بالأطفال"، على الرغم من أن وزارة التعليم العالي استجابت إلى هذه المطالب، في انتظار توفير الوسائل والأجهزة التي يستعملها الطلبة في تدريباتهم التطبيقية.

وحذّر وزير التعليم العالي الجزائري، الطاهر حجار، الأحد، في تصريحات صحافية للقناة الإذاعية الحكومية، من إعلان سنة بيضاء بالنسبة لطلبة طب الصيدلة وجراحة الأسنان. ووجه الطاهر حجار، نداء للطلبة المحتجين، طالبهم فيه بتغليب المصلحة العامة للطلبة. وقال إنه وفي حال تعذر استدراك الدروس في بعض السنوات المعنية، بإمكان اللجان البيداغوجية في هذه التخصصات إقرار سنة بيضاء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سنة بيضاء تهدد طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان في الجزائر سنة بيضاء تهدد طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان في الجزائر



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab