أبوغزالة يترأس الاجتماع السنوي لمساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

أبوغزالة يترأس الاجتماع السنوي لمساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أبوغزالة يترأس الاجتماع السنوي لمساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم

الدكتور طلال أبو غزالة
عمان - العرب اليوم

ترأس الدكتور طلال أبو غزالة اجتماع مساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم  الذي عقد في مقر الجامعة الأميركية في بيروت، واتخذ خلاله مجموعة من القرارات التي من شأنها تطوير عمل المنظمة ونشر خدماتها المتعلقة بالبنى التحتية في مختلف الدول العربية.

وأقر أبو غزالة الخطة التنفيذية للعام 2017 والتي تشمل تطوير الشبكة العربية وتأسيس نقاط التبادل ودعم تطوير الشبكات الوطنية العربية للبحث والتعليم، بالإضافة إلى تطوير خدمات وتطبيقات تتصل بالبحث والتعليم، بما فيه التجوال الأكاديمي، والبوابة العلمية، ومنصات التبادلية لاستخدام المصادر وقواعد البيانات ومرافق الحوسبة والخدمات.

وتنوي المنظمة إعداد خطة رئيسية لزيادة الوعي بأهمية البحث في العالم العربي للتطوير الاقتصادي والاجتماعي لتتمكن من إشراك صناع القرار والباحثين والمجتمع المدني بوجه عام،  نحو جعل البحث العلمي أولوية، بالإضافة إلى وضع خطة عمل توضح فوائد البنية التحتية للبحث العلمي التي حدّثتها المنظمة للتطوير وإشراك مراكز البحث في الجامعات ومؤسسات البحث الأخرى.

وتقرر تشكيل لجنة متخصصة للعمل على تأسيس الربط العربي المتصل بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والاتحاد الدولي للاتصالات وذلك في اطار مبادرة "ربط البنى التحتية العربية المتخصص للبحث والتعليم"  وذلك من أجل تعزيز الجهود الرامية إلى بناء شبكة البحث والتعليم العربية الشاملة وتعزيز مجتمعات البحث والتعليم لتكون أكثر شمولا وأوسع نطاقا في ربطها للبنى التحتية العربية المتخصصة.

وتتمحور المبادرة حول ثلاثة عناصر: البنى التحتية الوطنية، الربط العربي المتخصص للبحث والتعليم، والخدمات البحثية والتعليمية الشمولية.

وتهدف البنى التحتية الوطنية المتخصصة للبحث والتعليم لربط المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث على المستوى الوطني كما هو الحال في أكثر من عشرين دولة عربية، ومن ثم تأسيس الربط العربي الشمولي للبنى التحتية الوطنية من خلال روابط عابرة للحدود لتتصل بعدها بالبنى التحتية المتخصصة للبحث والتعليم في اوروبا وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وآسيا وافريقيا واستراليا، وتصبح جزءا لا يتجزأ من الشبكات العالمية المتخصصة للبحث والتعليم.

وتقرر عقد الملتقى الدولي للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية (e-AGE) لعام 2017 في رحاب جامعة الدول العربية في القاهرة – جمهورية مصر العربية في شهر كانون أول 2017

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوغزالة يترأس الاجتماع السنوي لمساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم أبوغزالة يترأس الاجتماع السنوي لمساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab