رموز السياسة والإعلام ينعون بكامل الأسى رحيل محمد البعلبكي
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

رموز السياسة والإعلام ينعون بكامل الأسى رحيل محمد البعلبكي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رموز السياسة والإعلام ينعون بكامل الأسى رحيل محمد البعلبكي

رحيل محمد البعلبكي
بيروت - العرب اليوم

 الصحافة السابق محمد البعلبكي الأربعاء، وسيصلى على جثمان الفقيد ظهر يوم الجمعة 24 آذار/مارس الحالي في جامع البسطة التحتا ويوارى في الثرى بعد الصلاة في مدافن الباشورة. ويتقبل نقيب الصحافة واعضاء مجلس النقابة التعازي بعد الدفن ويومي السبت والأحد 25 آذار و26 منه في دار نقابة الصحافة - جادة صائب سلام من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى السابعة مساء".

الحريري

وصدر عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري البيان التالي: "برحيل نقيب الصحافة السابق محمد بعلبكي تخسر الصحافة اللبنانية والعربية ركنا تاريخيا أمضى أعواما طويلة في سدة نقابة الصحافة اللبنانية. وأخسر شخصيا صديقا محبا وصادقا، كان يمدني دائماً بالمشورة العاقلة والرأي الحكيم. كما كان رحمه الله من رفاق درب الرئيس الشهيد رفيق الحريري في مسيرة الخروج من الحرب الأهلية وإعادة الإعمار، بمواقفه الوطنية المشهود لها والأولوية المطلقة التي كان يوليها لمصلحة لبنان واللبنانيين. رحم الله النقيب محمد بعلبكي وأسكنه فسيح جنانه، وأحر التعازي القلبية لعائلته ولأسرة الصحافة وكل اللبنانيين".

الرياشي

ونعى وزير الإعلام ملحم الرياشي، البعلبكي. وجاء في النعي :"خسر لبنان اليوم وجها من وجوه إعلامييه المميزين، الذي عاصر حقبة من تاريخ لبنان الحديث فكان ذاكرته الصحافية". وأضاف :"كان محمد البعلبكي، رحمه الله، وقبل أن يقعده المرض، حركة لا تهدأ، من خلال توليه رئاسة نقابة الصحافة ردحا من الزمن، وكان لمواقفه الجريئة صدى في كل المحافل، مدافعا عن حقوق الصحافيين ومقداما في قول كلمة الحق. فبإسمي الشخصي وباسم وزارة الإعلام، أتقدم من أسرة الفقيد بأحر التعازي، سائلا الله أن يسكنه فسيح جناته".

ميقاتي

بدوره، قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر "تويتر": "برحيل محمد البعلبكي يفتقد لبنان شخصية وطنية واعلامية بارزة، وقلما راقيا كتب على الدوام حروف العروبة الصافية والوحدة الوطنية الجامعة.

سلام

ورثى الرئيس تمام سلام في تصريح، نقيب الصحافة اللبنانية السابق محمد البعلبكي. وقال:"خسر لبنان والصحافة اللبنانية قامة وطنية كبيرة طبعت مرحلة مهمة من تاريخ الإعلام اللبناني وشكلت على الدوام دعامة أساسية من دعائم الوحدة الوطنية". وأضاف: "لقد كان محمد البعلبكي مناضلا في سبيل حرية الكلمة وصون الديموقراطية وتعدد الاراء وصوتا صارخا دفاعا عن قيم العدالة وتقدم الإنسانية". وختم سلام "رحم الله فقيد لبنان محمد البعلبكي وألهم الاسرة الصحافية اللبنانية وعائلته الصغيرة الصبر والسلوان".

الحص

ورثى الرئيس سليم الحص نقيب الصحافة السابق محمد بعلبكي، وقال: "خسر لبنان اليوم قامة وطنية كبيرة من بلادي نقيب الصحافة والفصاحة والحصافة المدافع عن حرية الكلمة الحريص على الوحدة الوطنية صاحب البصمة الوطنية الدائمة والمميزة في مجال الكلمة والصحافة والإعلام، الحريص على صون وتعدد الافكار والمدافع عن ممارسة الديموقراطية. النقيب محمد بعلبكي صاحب المنبر الوطني الحر خصص منبره وقلمه من اجل احترام الاراء كافه والكلمة الحرة، كان دؤوبا على تعزيز سبل الدفاع عن الحقوق العربية ومقاومة كل اشكال الاحتلال منتصرا لحقوق الفلسطينيين والمقهورين والضعفاء في كل زمان ومكان على الدوام.

بغياب النقيب محمد البعلبكي يفتقد لبنان كما تفتقد المنابر والكلمات علما من معالم الثقافة والأدب، والالتزام بالخط الوطني والعديد من الصفات التي أضفت على الصحافة في لبنان الكثير من القيم التي نعتز بها. رحم الله فقيد لبنان محمد البلعبكي، وأننا نتقدم من عائلة الفقيد الكريمة باحر التعازي ونسأل الله ان يلهم العائله ومحبي الفقيد الكبير في هذا المصاب الصبر والسلوان. انا لله وانا اليه راجعون".

نقابة الصحافة

نعى نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي وأعضاء مجلس النقابة إلى اللبنانيين عموما والأسرتين الصحافيتين اللبنانية والعربية خصوصا نقيب الصحافة السابق الأستاذ محمد البعلبكي الذي توفاه الله صباح اليوم الأربعاء 22 الحالي بعدما خدم الصحافة حقبة طويلة من الزمن. وقال النقيب الكعكي: "إن الصحافة اللبنانية خسرت بغياب الزميل الكبير محمد البعلبكي ركنا مهما من أركانها ووجها لامعا من وجوهها الكبار، نذر لها النفس منذ كان يافعا بعدما تزود العلم والثقافة العالية، وخدم الصحافة والصحافيين متميزا بروح نقابية مثالية ومناقبية رفيعة، ولم يتردد يوما في اعلاء شأن الحريات الصحافية والدفاع عنها. رحمه الله اوسع الرحمات وأسكنه فسيح الجنان.

ولد البعلبكي عام 1921 في مدينة بيروت، حيث التحق بالكلية الشرعية وتلقى علومه الدينية والأدبية فيها، ثمَّ انتسب إلى الجامعة الأميركية بعد منحة دراسية، ليتخرج منها عام 1942 حائزاً إجازة في الأدب العربي. تولى في مسيرته سكرتارية مجلة "العروة" قبل الالتحاق بأسرة جريدة "الديار"، وتفرَّغ بعدها للصحافة حيث عمل في عدد من الصحف والمجلات وأسهم في تأسيس "الصياد"، "كل شيء" و"صدى لبنان".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رموز السياسة والإعلام ينعون بكامل الأسى رحيل محمد البعلبكي رموز السياسة والإعلام ينعون بكامل الأسى رحيل محمد البعلبكي



GMT 22:46 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ريهام سعيد تكشف حقيقة اعتزالها

GMT 15:26 2024 الأربعاء ,06 آذار/ مارس

رامز جلال يكشف عن أفيش برنامجه

GMT 00:33 2024 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

أصالة تشارك عمرو أديب تقديم بودكاست Big time

GMT 05:00 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 130

GMT 14:40 2024 الخميس ,15 شباط / فبراير

ريهام سعيد تعود لتقديم"هي وصبايا" بأوامر طبيّة

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab