العثور على فرخ طائر متحجر من زمن الديناصورات في قطعة حجر
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

العثور على فرخ طائر متحجر من زمن الديناصورات في قطعة حجر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العثور على فرخ طائر متحجر من زمن الديناصورات في قطعة حجر

العثور على فرخ طائر متحجر من زمن الديناصورات
شنغهاي - العرب اليوم

اكتشف باحثون الصينيون قطعة صغيرة من الكهرمان تصل إلى 5ر7 سنتيمتر تحتوي على بقايا متحجرة من فرخ طير عاش منذ حوالي 99 مليون سنة.. وتبين أن الريش في أجنحة فرخ الطير كانت قادرة على الطيران مباشرة بعد الخروج من البيضة، على عكس معظم الطيور الحديثة.

ووفقاً لفريق البحث - الذي نُشر في مجلة جوندوانا للبحوث - تم اكتشاف بقايا فرخ طير من زمن الديناصورات في عينة من الكهرمان البالغة من العمر 99 مليون سنة، وينتمي إلى مجموعة رئيسية من الطيور المعروفة باسم "إنانتيورنيثس"؛ والتي انقرضت مع الديناصورات في نهاية العصر الطباشيري، منذ حوالي 65 مليون سنة.

وقدم هذا الاكتشاف معلومات جديدة حاسمة عن هذه الطيور القديمة المسننة وكيفية اختلافها عن الطيور الحديثة.

واعتبر الباحثون أن هذه الحفرية الأكثر اكتمالا على الإطلاق بالنسبة للحفريات التي تم اكتشافها في الكهرمان البورمي..ويتواجد الكهرمان في وادي هوكاونج (شمالي ميانمار)؛ حيث تحتوي رواسب الكهرمان البورمية على أكبر مجموعة متنوعة من الحياة الحيوانية والنباتية من العصر الطباشيري، والتي استمرت من 5ر145 مليون سنة إلى 5ر65 مليون سنة مضت.

واستناداً إلى نمط التبلور، تمكن الباحثون أن يحددوا أن الطائر كان في الأيام الأولى أو الأسابيع الأولى من حياته وتجمد في الزمن عندما غطاه سائل لزج من شجرة صمغية.

وكان جوانج تشين، مدير متحف هوبوج آمبر بمدينة تنجشونج، في الصين، قام بشراء العينة المتحجرة من سوق لأحجار الكهرمان في شمال ميانمار، بالقرب من الحدود الصينية في عام 2014.. بعد أن سمع أن هذه العينة من الكهرمان بداخلها شكل غريب "لمخلب" وأحضر العينة إلى رئيسة فريق البحث، ليدا شينج، بجامعة الصين للعلوم الجيولوجية، حيث حدد فريق البحث أن المخلب هو في الحقيقة قدم طائر من نوع "انانتيورنيثين".

كما كشف التصوير الإضافي للعينة عن مستوى ملحوظ من الحفظ محجوب وراء طبقات سميكة من الكهرمان، وبقايا نبات متفحمة، وفقاعات مليئة بالطين.

وتقول رئيسة فريق البحث ، ليدا شينج : "اعتقدت أن ما لدينا مجرد قدمين وبعض الريش قبل القيام بعملية التصوير بالأشعة المقطعية.، وكانت مفاجأة كبيرة كبيرة بعد ذلك".

وأضاف الرئيس المشارك لفريق البحث، ريان ماكيلار، من متحف رويال ساسكاتشوان في كندا، "استمرت المفاجأة عندما بدأنا في دراسة توزيع الريش، وأدركنا أن هناك طبقات شفافة من الجلد الذي تربط العديد من مناطق الجسم ظهرت في بيانات المسح المقطعي".

يتم عرض حفرية الطائر - الذي أطلق عليها الباحثون لقب "بيلون"- حاليا في متحف هيوبوج في مدينة تينج تشونج الصينية، وستسافر إلى متحف شنغهاي للتاريخ الطبيعي لعرض خاص في الفترة بين 24 يونيو الحالي ونهاية يوليو المقبل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على فرخ طائر متحجر من زمن الديناصورات في قطعة حجر العثور على فرخ طائر متحجر من زمن الديناصورات في قطعة حجر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab