عاصفة ثلجية تقطع العديد من الطرقات الجبلية في لبنان
آخر تحديث GMT01:12:32
 العرب اليوم -

عاصفة ثلجية تقطع العديد من الطرقات الجبلية في لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عاصفة ثلجية تقطع العديد من الطرقات الجبلية في لبنان

عاصفة ثلجية في لبنان
بيروت ـ العرب اليوم

اشتد هبوب العاصفة الجوية التي تضرب لبنان التي صحابها انهمارات كثيفة للثلوج وأمطارا غزيرة ورياحا عاتية منذ ساعات الصباح الأولى اليوم وما زالت مستمرة على المرتفعات الجبلية التي تعلو الألف متر وما فوق عن سطح البحر من بينها منطقة بشري شمال لبنان .

وحذرت السلطات اللبنانية الجميع من سلوك الطرقات الجبلية بمركباتهم الآلية من دون وضع سلاسل معدنية على إطارات سياراتهم تحاشيًا للانزلاق بسبب طبقات الجليد التي تكونت على تلك الطرقات بسبب تدني حرارة الطقس التي بلغت معدل درجاتها ما دون الصفر المئوي في العديد من المناطق المرتفعة والأخرى الداخلية وخاصة في منطقتي مدينة زحلة وحوش الأمراء المجاورة .

وتسبب ارتفاع علو الأمواج بتوقف الملاحة البحرية في مرفأي صور وصيدا وموانئ الصيادين الأخرى على امتداد الشاطئ اللبناني ورفع الزوارق والمراكب المخصصة لصيد الأسماك إلى اليابسة تفاديًا لتحطمها وإغراقها .

وأفادت التقارير أن الطريق الدولية من محطة بحمدون باتجاه صوفر والمديرج على الطريق الدولية المؤدية إلى نقطة الحدود مع سوريا في المصنع سالكة فقط لسيارات الدفع الرباعي بسبب سقوط البرد الكثيف على المرتفعات ، فيما أقامت قوى الأمن الداخلي حاجزًا على الطريق الدولي في محطة بحمدون بسبب تكون الثلوج وقامت بمنع الشاحنات من العبور باتجاه منطقة ضهر البيدر فيما استمرت الطريق سالكة فقط لسيارات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية .

ومع استمرار العاصفة أقفلت معظم المدارس في منطقة جرد عاليه وفي قرى منطقة المتن الأعلى .

ووصلت الثلوج إلى مشارف مدينة عاليه إلا إنها لم تغلق الطريق .

هذا وتعمل ورش وزارة الأشغال في مركزي جارفات الثلوج في ضهر البيدر والمديرج على جرف الثلوج على الطريق الدولية منعًا لتراكمها تسهيلاً لتنقل الجميع .

وكانت التقارير قد أشارت إلى إقفال طرقات اليمونة وترشيش والأرز وعيون السيمان وحدث بعلبك على السلسلة الغربية وكذلك إقفالها على طرقات قرى حام ومعربون والخريبة وأعالي جرود بريتال في السلسة الشرقية ، وتساقطت الثلوج على مرتفعات منطقة الجومة في محافظة عكار الواقعة على ارتفاع 1200 متر .

وتحدثت عن تأثر مدينة النبطية جنوب لبنان بالعاصفة حيث اقتلعت الرياح القوية الأشجار في كفرجوز وعلى طريق ارنون - الحمرا - يحمر وكفرتبنيت وأدت السيول والأمطار إلى انخساف في ملعب عربصاليم وساهمت بتكون البحيرات على الطرقات وجرف الأتربة والحصى حيث عملت عناصر من بلديات النبطية وكفر رمان على إزالتها تسهيلاً لحركة مرور السيارات فيما غمرت المياه المزروعات في سهل الميذنة في كفر رمان - الجرمق وعلى طريق ارنون - يحمر .

أما الأمطار الغزيرة فقد ساهمت بارتفاع منسوب مياه نهر الليطاني عند جسر الخردلي وفي منطقة طيرفلسية وقرب قعقعية الجسر ، وأدت الأمطار كذلك إلى فيضان نهر الزهراني .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عاصفة ثلجية تقطع العديد من الطرقات الجبلية في لبنان عاصفة ثلجية تقطع العديد من الطرقات الجبلية في لبنان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab