علماء يطوّرون لاصقة تكنولوجية لقراءة ضربات القلب
آخر تحديث GMT07:42:50
 العرب اليوم -

علماء يطوّرون لاصقة تكنولوجية لقراءة ضربات القلب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يطوّرون لاصقة تكنولوجية لقراءة ضربات القلب

لاصقة تكنولوجية لقراءة ضربات القلب
طوكيو - العرب اليوم

طوّر علماء يابانيون لاصقة ذات تكنولوجيا جديدة تتكون من شبكةٍ نانوية فائقة الرقة والمرونة لتقرأ ضربات قلب مرتديها وهي تتوافر حاليا في المستشفيات.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن اللاصقة الحديثة، التي تلتصق بالجسم، لديها نظام استشعار متكامل ينقل لاسلكيا البيانات البيومترية الخاصة بالشخص إلى الهاتف الذكي، في حين تمكنت الأبحاث السابقة من رصد درجة الحرارة وقوة العضلات باستخدام عصا صغيرة ذات أجهزة استشعار، ومع التطورات الحديثة توصل العلماء لهذه التقنية الجديدة التي يمكن أن تؤدي إلى معرفة مخطط نبضات القلب - رسم "سونوغرام" للقلب.

وتعاونت مؤسسات صناعية وأكاديمية بقيادة البروفيسور تاكاو سوميا، الأستاذ في كلية الهندسة في جامعة طوكيو لإنتاج هذه التقنية التي عُرضت خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لتقدم العلوم في مدينة أوستن في ولاية تكساس الأميركية، وطُورت تطبيقات لأجهزة قابلة للارتداء تستطيع تسجيل العلامات الحيوية والبيانات الصحية الأخرى لمرتديها ومزامنتها مع أجهزتهم الذكية بصورة لحظية بفضل تطور تقنية أشباه الموصلات، وأكد الفريق الياباني أن اللاصقة الجديدة تسمح للأشخاص في دور الرعاية من الأقارب أو الموظفين في المستشفى لتتبع حالة المريض لنقله لحالات الطوارئ على الفور إذا تطلب الأمر.

ويمكن أن يكون هذا التقدم بمثابة تغيير في المجال الطبي في العالم مع تزايد عدد السكان والمستشفيات، فقال البروفسور تاكاو سوميا: "إن مجتمع الشيخوخة الحالي يتطلب أجهزة استشعار سهلة الاستعمال ويمكن ارتداؤها لمراقبة حالة الأعضاء الحيوية للمرضى من أجل الحد من العبء على المرضى وأفراد الأسرة الذين يقدمون الرعاية له، وأضاف: "نظامنا يمكن أن يكون واحدا من الحلول التي طال انتظارها لتلبية هذه الحاجة، والتي سوف تؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين حياة الكثيرين".

أجهزة الاستشعار التي يمكن ارتداؤها التي تبدو مثل الوشم قد اكتسبت جاذبية خاصة كوسيلة جديدة لمراقبة الصحة، وقد تم تصميم اللاصقة الجديدة لتساعد في الرعاية المنزلية، وهي أكثر دواما من المحاولات السابقة، حيث يمكن ارتداؤها على الجلد بشكل مستمر لمدة أسبوع دون التسبب في أي التهاب.

اللاصقة القابلة للتمدد، والتي يمكن أن تمتد إلى ما يصل إلى 45 في المئة من حجمها، هي الأولى من نوعها التي تقدم مقاومة كبيرة لحركة الجسم، كما نظر الفريق في دمج أنواع الاختبارات التي يحتاجها المسنون - أي مخطط ضربات القلب - وأفضل طريقة لنقل تلك المعلومات إلى مقدمي الرعاية لهم.

وعند ارتداؤها على اليد، تظهر موجة حمراء صارخة لتتبع انشطة القلب.يتم تسجيل تحركات تلك الموجة على رقاقة الذاكرة، ويمكن مزامنتها مع الهاتف أو الكمبيوتر، وقد طوِّر هذا الابتكار بالتعاون مع مجموعة الطباعة اليابانية "داي نيبون"، ومن المرتقب تسويقه في غضون ثلاث سنوات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يطوّرون لاصقة تكنولوجية لقراءة ضربات القلب علماء يطوّرون لاصقة تكنولوجية لقراءة ضربات القلب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab