مورينيو ملك النهائيات بامتياز
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

مورينيو ملك النهائيات بامتياز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مورينيو ملك النهائيات بامتياز

جوزيه مورينيو المدير الفني لمانشستر يونايتد
لندن - العرب اليوم

يعد البرتغالى جوزيه مورينيو، المدير الفنى لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزى، من المدربين الذين يملكون حظوظاً كبيرة فى المباريات النهائية للبطولات المختلفة، وهو الأمر الذى يجعل جماهير الشياطين الحمر تثق بنسبة كبيرة فى تتويج فريقهم بلقب الدوري الأوروبي. 

المدرب البرتغالى يقود يونايتد الليلة فى تمام التاسعة إلا ربع مساءً بتوقيت القاهرة فى المباراة النهائية للبطولة الأوروبية أمام أياكس أمستردام الهولندى، ويأمل فى إضافة بطولة أخرى لسجل بطولاته العديدة منذ عمله فى عالم التدريب. 

مورينيو خاض خلال مسيرته 13 مباراة نهائية مع 5 أندية مختلفة، ونجح فى الفوز بـ 11 مباراة، وخسر اثنتين فقط، مما يجعل حظوظه كبيرة الليلة فى الفوز بلقب "يوروباليج"، لذلك رصدت صحيفة "ديلى ميل" الإنجليزية كل المباريات النهائية التى خاضها "سبيشال وان" طوال مسيرته.

1 – نهائى كأس الاتحاد الأوروبى (2003) 

أول مباراة نهائية يخوضها مورينيو كانت فى البطولة نفسها، ولكن بمسماها القديم "كأس الاتحاد الأوروبى"، وقاد وقتها بورتو البرتغالى للفوز على سلتيك الأسكتلندى 3 / 2 والتتويج باللقب.
2 – نهائى كأس البرتغال (2003)
واصل مورينيو نجاحاته مع بورتو ولكن على المستوى المحلى هذه المرة، حيث قاده للفوز بكأس البرتغال، عقب تغلبه على ليريا بهدف نظيف، ليحصد وقتها الثلاثية، حيث كان قد توج قبلها بلقبى الدوري البرتغالي والدوري الأوروبي.  

3 – نهائى كأس البرتغال (2004) 

فشل مورينيو فى تكرار فوزه ببطولة الكأس للعام الثانى على التوالى، وخسر هذه المرة أمام بنفيكا بهدفين مقابل هدف، ليسخر أول مباراة نهائية فى مسيرته.  

4 – نهائى دوري أبطال أوروبا (2004)

تعتبر هذه المباراة هى أغلى مباراة فى مسيرة مورينيو لأنها صنعت الفارق فى مسيرته التدريبية، وذلك بعدما قاد بورتو للفوز على موناكو الفرنسى بثلاثية نظيفة، والتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، لأول مرة فى مسيرته التدريبية. 

5 – نهائى كأس الرابطة الإنجليزية (2005) 

بعد أن انتقل مورينيو لتدريب تشيلسى وحوله إلى أحد عمالقة كرة القدم العالمية، فاز معه بأول مباراة نهائية فى عام 2005، عندما تغلب على ليفربول 3 / 2 ليتوج بكأس الرابطة الإنجليزية.  

6 – نهائى كأس الرابطة الإنجليزية (2007) 

بعد عامين من فوزه على ليفربول كرر مورينيو تتويجه بلقب كأس رابطة المحترفين، وهذه المرة على حساب أرسنال، بعدما فاز عليه 2 / 1. 

7 – نهائى كأس الاتحاد الإنجليزى (2007) 

بطولة جديدة تُوج بها مورينيو مع تشيلسى بعد الفوز بمباراة نهائية، وهذه المرة على حساب مانشستر يونايتد، بعدما فاز عليه 1 / 0 ليُتوج بكأس الاتحاد الإنجليزى. 
8 – نهائى كأس إيطاليا (2010)

بعد انتقاله لتدريب إنتر ميلان الإيطالى فاز مورينيو مع النيراتزورى بأول مباراة نهائية على حساب روما بهدف نظيف، ليُتوج بكأس إيطاليا. 
9 – نهائى دوري أبطال أوروبا (2010)

إنجاز أوروبى جديد حققه مورينيو بعدما قاد إنتر ميلان للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا فى 2010، عقب فوزه على بايرن ميونخ الألمانى 2 / 0، ليُتوج بالبطولة للمرة الثانية فى تاريخه. 

10 – نهائى كأس ملك إسبانيا (2011) 

لم تتوقف إنجازات مورينيو بعد رحيله عن إيطاليا، حيث قاد ريال مدريد للفوز بلقب كأس ملك إسبانيا على حساب غريمه برشلونة، بعد الفوز عليه بهدف نظيف. 
11 – نهائى كأس ملك إسبانيا (2013)

بعد عامين من تتويجه بالبطولة فشل مورينيو فى الفوز بها مجدداً، وذلك عقب خسارة الريال أمام أتلتيكو مدريد 1 / 2، ليخسر مورينيو المباراة النهائية الثانية والأخيرة فى مسيرته التدريبية.  

12 – نهائى كأس الرابطة الإنجليزية (2015)

مورينيو عاد مرة أخرى لتدريب تشيلسى الذى أصبح من خلاله مدرباً عالمياً، وقاده للفوز مرة جديدة بلقب كأس الرابطة الإنجليزية للمرة الثالثة، ولكن هذه المرة على حساب توتنهام بعد الفوز عليه 2 / 0. 

13 – نهائى كأس الرابطة الإنجليزية (2017) 

للمرة الرابعة فاز مورينيو بلقب كأس رابطة المحترفين، ولكن هذه المرة مع مانشستر يونايتد، بعدما قاده للفوز على ساوثهامبتون 3 /2 فى المباراة النهائية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مورينيو ملك النهائيات بامتياز مورينيو ملك النهائيات بامتياز



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab