سفير الاتحاد الأوروبى يفتتح المنتدى الأول لشركاء البحث والإبتكار
آخر تحديث GMT01:11:10
 العرب اليوم -

سفير الاتحاد الأوروبى يفتتح المنتدى الأول لشركاء البحث والإبتكار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سفير الاتحاد الأوروبى يفتتح المنتدى الأول لشركاء البحث والإبتكار

إيفان سوركوش
لندن - العرب اليوم

افتتح السفير إيفان سوركوش ، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم المنتدى الأول للشركاء ببرنامج "الشراكة للبحث والابتكار بمنطقة المتوسط"  PRIMA، والذي يعد بمثابة مبادرة لبرنامج مشترك يدعمه الاتحاد الأوروبي ويهدف إلى وضع وتنفيذ حلول مبتكرة ومتكاملة لتحسين كفاءة وأمان واستدامة الموارد المائية والنظم الغذائية بمنطقة البحر المتوسط.

وقال السفير سوركوش فى كلمته إن التعاون الدولى فى مجال العلوم والابتكار يعد أحد الأهداف الاستراتيجية للاتحاد الأوروبى، وهو أمر ضرورى فى السعى نحو علوم وتطبيقات أفضل للمعرفة، وخلق ظروف اجتماعية واقتصادية أفضل للإنسانية.

وأكد على التعاون الوثيق بين الباحثين من منطقة المتوسط على مدار السنوات الماضية، لافتا إلى أن برامج الاتحاد الأوروبى الإطارية طالما ساعدت على دفع التعاون في مجال البحث والابتكار قدما. وأشار في هذا السياق إلى برنامج "هورايزون 2020" الذي دشنه الاتحاد الأوروبى عام 2014، وهو البرنامج الأكبر والأكثر انفتاحا للبحث والابتكار في العالم؛ حيث تعمل حاليا في إطاره أكثر من 100 هيئة من مصر والدول الشريكة بجنوب المتوسط على مشروعات بحثية جاري تنفيذها.

وشدد السفير سوركوش على أهمية وجود برنامج كبير مثل مبادرة الشراكة للبحث والابتكار بمنطقة المتوسط، قائلا: "تواجه المنطقة تحديات مشتركة تتطلب من الدول العمل معا لمعالجتها؛ حيث إن إدارة موارد المياه ونظم الغذاء بمنطقة المتوسط تتم بشكل غير مستدام، كما أن تغير المناخ يزيد من وطأة تلك التحديات، إضافة إلى آثاره المجتمعية". ولفت في هذا السياق إلى أن برنامج PRIMA يمكنه الإسهام في معالجة بعض هذه التحديات من خلال تقديم حلول إبداعية مشتركة لإدارة موارد المياه وأنظمة الغذاء بشكل مستدام، وبما يتوافق مع الواقع في دول المنطقة.

ونوّه رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر إلى الدور الفعّال لمبادرات الدبلوماسية العلمية، مثل برنامج PRIMA، في بناء الثقة والتعاون والاستقرار في منطقة المتوسط. وأضاف أن الدول المشاركة بالبرنامج تعمل معا في إطار قائم على المساواة فيما بينهم، مشيرا إلى أن البرنامج يمكن أن يدعم التعاون بين القطاعين العام والخاص، إلى جانب تعزيز التبادل العلمي والصلات الدبلوماسية بين المشاركين.

يشارك في المنتدى الأول للشركاء ببرنامج "الشراكة للبحث والابتكار بمنطقة المتوسط" PRIMA، والذي يعقد بالقاهرة يومي 23 و24 إبريل الجاري، حوالي 200 شخص، بمن فيهم مستشارو العلوم بسفارات الاتحاد الأوروبي في مصر، ومسؤولون حكوميون، وباحثون في مجالات المياه والغذاء والزراعة. ويهدف المنتدى إلى رفع الوعي بشأن برنامج PRIMA وفتح قنوات تبادل للمعلومات بين مختلف الأطراف المعنية. 

يذكر أن برنامج "الشراكة للبحث والابتكار بمنطقة المتوسط" يضم 15 دولة ، بما فيهم مصر، ومن المتوقع أن تصل ميزانيته إلى 400 مليون يورو تقدمها الدول المشاركة والاتحاد الأوروبي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفير الاتحاد الأوروبى يفتتح المنتدى الأول لشركاء البحث والإبتكار سفير الاتحاد الأوروبى يفتتح المنتدى الأول لشركاء البحث والإبتكار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab