رئيس المجلس الأوروبى يعلن عودة بريطانيا عن قرار بريكست قرار قابل للتحقيق
آخر تحديث GMT08:34:00
 العرب اليوم -

رئيس المجلس الأوروبى يعلن عودة بريطانيا عن قرار "بريكست" قرار قابل للتحقيق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس المجلس الأوروبى يعلن عودة بريطانيا عن قرار "بريكست" قرار قابل للتحقيق

الاتحاد الأوروبي
لندن - العرب اليوم

أعرب رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، الخميس، عن أمله فى أن يعود البريطانيون عن قرارهم الانسحاب من الاتحاد الأوروبى واصفا الفكرة بـ"الحلم" القابل للتحقق. وتاتى تصريحات توسك قبيل قمة للاتحاد الاوروبى فى بروكسل يتوقع أن تقدم خلالها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى إيجازا لقادة التكتل بشأن خططها المتعلقة ببريكست.

وقال توسك للصحفيين "بعض أصدقائى البريطانيين سألونى إذا كان من الممكن التراجع عن بريكست وإن كان من الممكن التوصل إلى نتيجة تفضى إلى بقاء المملكة المتحدة جزءا من الاتحاد الأوروبى".

وأضاف "قلت لهم أن الاتحاد الاوروبى فى الأساس بنى على أحلام كان يعتقد أنها غير قابلة للتحقق، فمن يعرف؟ قد تقولون إنى حالم لكننى لست الوحيد". وأحدث قرار البريطانيين من خلال استفتاء جرى منذ عام بشأن خروج الولايات المتحدة من الاتحاد الاوروبى صدمة فى أوساط التكتل المكون من 28 بلدا.

لكن النتيجة السيئة التى حققتها ماى فى الانتخابات المبكرة فى الثامن من يونيو وأفقدت حزبها الغالبية المطلقة فى البرلمان، أثارت تكهنات بأن خططها المتعلقة ببريكست قد تضعف كثيرا أو حتى يتم التراجع عنها كليا.

والأسبوع الماضي، أكد كل من الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون ووزير المالية الألمانى وولفغانغ شويبليه أن "الباب مفتوح" لبقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى. وستكشف ماى خلال القمة عن "عرض سخى" لحل المسائل التى تقلق الاتحاد الأوروبى بشأن الحقوق التى سيتمتع بها حوإلى ثلاثة ملايين مواطن أوروبى يعيشون فى بريطانيا بعد بريكست.

ومن جهة أخرى، شدد توسك على أن أعضاء الاتحاد الـ27 يشعرون بالتفاؤل حيال مستقبل التكتل بعد أعوام من الأزمات وتنامى المشاعر المعادية التى بلغت ذروتها مع التصويت لصالح بريكست.

ورغم أن قمة الخميس هى القمة الـ80 التى يحضرها إما كرئيس وزراء بولندا السابق أو رئيس المجلس الاوروبي، قال توسك "لم يحدث من قبل أن اعتقدت بهذه القوة بأن الأمور تسير باتجاه أفضل". إلا أنه أضاف "يجب أن يبقى تفاؤلنا بغاية الحذر ولكن لدينا سبب جيد لنذكره".

والأربعاء، أثارت الملكة اليزابيث جدلا واسعا لارتدائها قبعة أشار كثيرون إلى الشبه بينها وبين علم الاتحاد الاوروبى خلال الخطاب الذى ألقته أمام البرلمان وركز على العمل الهائل الذى ينتظر بلادها للخروج من الاتحاد الاوروبي. وتداولت مواقع التواصل الاجتماعى صور قبعة الملكة الزرقاء والمزينة بزهور صفراء إلى جانب صور علم الاتحاد الاوروبى الأزرق الذى يحمل نجوما صفراء تمثل دوله.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس المجلس الأوروبى يعلن عودة بريطانيا عن قرار بريكست قرار قابل للتحقيق رئيس المجلس الأوروبى يعلن عودة بريطانيا عن قرار بريكست قرار قابل للتحقيق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab