أبو الغيط يقدم 3 تقارير للقمة العربية حول أولويات العمل العربى المشترك
آخر تحديث GMT22:38:09
 العرب اليوم -

أبو الغيط يقدم 3 تقارير للقمة العربية حول أولويات العمل العربى المشترك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أبو الغيط يقدم 3 تقارير للقمة العربية حول أولويات العمل العربى المشترك

أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية
القاهرة - العرب اليوم

يقدم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ثلاثة تقارير هامة للقمة العربية فى دورتها الـ28 التى ستعقد فى منطقة البحر الميت (55 كلم جنوب غرب عمان) يوم الأربعاء المقبل تتناول أولويات العمل العربى المشترك وفى مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والأزمات فى كل من سوريا وليبيا واليمن.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفى المتحدث الرسمى باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم السبت بأن أبو الغيط- الذى وصل إلى العاصمة الأردنية "عمّان" للمشاركة فى اجتماعات القمة العربية- سيُقدم إلى القمة ثلاثة تقارير هامة يناقش أولها تطورات التعامل مع موضوعات الأولوية فى العمل العربى المشترك خلال المرحلة الحالية وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية، والتعامل مع الأزمات فى كلٍ من سوريا وليبيا واليمن، وتدخلات الأطراف الإقليمية فى الشؤون الداخلية للدول العربية، وصيانة الأمن الإقليمى العربى ومكافحة الإرهاب، وأبرز تطورات عمل أُطر التعاون العربى مع الأطراف الدولية الفاعلة كالتعاون العربي/الأفريقى والتعاون العربي/الأوروبى، والتفاعل مع المنظمات الدولية والإقليمية.

وأضاف عفيفى أن التقرير الثانى سيتناول تطورات التعاون الاقتصادى والاجتماعى التنموى العربى المشترك بما يشمله ذلك من مخاطبة الجهود الرامية لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإنشاء الاتحاد الجمركى العربى، وتحقيق الأمن الغذائى العربى، والتعاون فى مجالات الأمن المائى والبيئة والطرق والمواصلات والتكنولوجيا.

وأوضح عفيفى أن التقرير الثالث سيتعرض لموضوع إخلاء المنطقة العربية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، وهو التقرير الذى يشمل أيضا عرض أبعاد التقرير الذى أعدته لجنة الحكماء التى سبق وأن شكلها الأمين العام بهدف طرح مقترحات حول كيفية إعطاء دفعة للجهود العربية فى مجال نزع السلاح.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يشارك الأمين العام للجامعة العربية اليوم السبت فى اجتماع من هيئة مكتب متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين، وفى اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين والذى سيناقش مشروعات القرارات التى سيتم رفعها لوزراء الخارجية فى اجتماعهم المقرر بعد غد الاثنين تمهيداً لرفعها إلى القادة للنظر فى إقرارها خلال اجتماع مجلس الجامعة على مستوى القمة فى 29 الجارى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو الغيط يقدم 3 تقارير للقمة العربية حول أولويات العمل العربى المشترك أبو الغيط يقدم 3 تقارير للقمة العربية حول أولويات العمل العربى المشترك



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab