عرض أفلام عربية في مهرجانات عالمية
آخر تحديث GMT23:12:36
 العرب اليوم -

عرض أفلام عربية في مهرجانات عالمية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عرض أفلام عربية في مهرجانات عالمية

فيلم مسافر حلب – إسطنبول
بوسان - العرب اليوم

شارك الفيلمان «مسافر حلب– إسطنبول» و «الرجال فقط عند الدفن» في مهرجان الفيلم العربي بكوريا. ويعتبر «مسافر: حلب- إسطنبول» فيلما «عربياً» على رغم أنه من إخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو. فالفيلم الذي تمثله النجمة صبا مبارك يتناول موضوعاً سورياً بامتياز. أما «الرجال فقط عند الدفن» فهو إماراتي للمخرج عبدالله الكعبي. ولقد لفت الفيلمان الأنظار في الدورة السابعة من مهرجان الفيلم العربي بكوريا (1- 6 حزيران/ يونيو)، والذي أقيم في العاصمة الكورية سول ومدينة بوسان، والفيلمان من توزيع شركة «ماد سوليشن» في العالم العربي.

وباستثناء صبا مبارك والطفلة روان سكاف نعرف أن كل فريق التمثيل في «مسافر حلب - إسطنبول» هم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى. ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سورية. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

أما فيلم «الرجال فقط عند الدفن»، فتدور أحداثه في نهاية ثمانينات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. خلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معاً على كشف سرها من خلال البحث عن أدلة لدى الزوار الوافدين لتعزية الأسرة، وتدريجاً في العزاء تنكشف تفاصيل حياتهن ما يتسبب في تصاعد التوتر الدفين بين أفراد الأسرة.

العمل من بطولة سليمة يعقوب، هبة صباح، عبد الرضا ناصري، سيناريو وإخراج الإماراتي عبدالله الكعبي، ويعد أول فيلم روائي طويل له.

3 مهرجانات لفيلم قصير

ومن ناحيته يخوض الفيلم القصير»حلاوة» للمخرجة هناء صالح الفاسي جولة سينمائية حافلة، إذ يشارك وينافس في 3 مهرجانات دولية خلال شهر حزيران (يونيو) الجاري هي مهرجان الفيلم العربي سينتوبيا والذي يقام في أميركا (1- 10 حزيران/ يونيو) والدورة الـ15 من مهرجان فيستميناج الدولي بفرنسا 30 أيار(مايو)– 30 حزيران (يونيو)، ومهرجان السينما العربية في باريس 23 حزيران - 8 يوليو (تموز).

ويحكي «حلاوة» قصة فتاة مسلمة تصل إلى سن البلوغ في الرابعة عشرة من العمر، فتقرر إخفاء الأمر عن عائلتها المحافظة لتتجنب ارتداء النقاب الأسود، عندما يتم عقابها في المدرسة بالضرب على الجاكيت الذي ترتديه، تظهر أزمة هوية تكشف عن فساد والدها المتعصب. وقد أقيم العرض العالمي الأول للفيلم في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن مسابقة المهر الخليجي القصير.

الفيلم من إخراج هناء صالح الفاسي وبطولة ملك رضوان، أيمن سمَّان وسارة الحازمي، ومن إنتاج هناء الفاسي وشانون إميه الشريك المؤسس في Axe Pictures بالولايات المتحدة الأميركية، بالاشتراك مع أليكس لامسوس ومليكة فريكوك المدير التنفيذي والشريك المؤسس لفرع الشركة بالمغرب، كما تلقى الفيلم دعماً مالياً جزئياً من صندوق إنجاز لدعم الإنتاج التابع لـسوق مهرجان دبي السينمائي، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض أفلام عربية في مهرجانات عالمية عرض أفلام عربية في مهرجانات عالمية



GMT 12:29 2021 الجمعة ,17 كانون الأول / ديسمبر

تامر حسني يشعل حفله في المنارة برقصة مايكل جاكسون

GMT 11:38 2021 الأربعاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

ماجدة الرومي تلغي حفلَيْ عيد الميلاد في لبنان

GMT 09:25 2021 الثلاثاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

رامي عياش يضطر إلى إلغاء حفلين غنائيين في أميركا

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab