انطلاق فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

انطلاق فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

"مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
الجزائر – ربيعة خريس

انطلقت الطبعة العاشرة من "مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي", ليلية الثلاثاء إلى الأربعاء, بمشاركة 31 فيلمًا من 13 دولية، فللمرة العاشرة على التوالي فتح مسرح "عبدالقادر علولة " هذا الصرح التراثي الآثري المخلد لعراقة الفن الجزائري والعربي في مدينة وهران، أكبر المدن الجزائرية الملقبة بـ"الباهية".

ويعتبر "عبدالقادر علولة" من أبرز رموز المسرح والفن عمومًا في الجزائر, ففرش السجاد الأحمر وعليه سار كبار نجوم الفن السابع العرب، الذين حضروا لمشاركة الجزائريين ووهران عرسها السنوي السينمائي, من بينهم الممثل السوري أسعد فضة والمخرج المصري مجدي أحمد علي، ومن الجزائر الممثل صالح أوقرت، والممثل عماد بن شني والممثلة سارة لعلامة.

وأشرف على حفل الافتتاح وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي, قائلًا في كلمته: "تلك اللحظة فارقة فعلينا أن نفكر في وضع آليات جديدة في مجال السينما.. في تطوير الإنتاج العربي المشترك.. نحن قضايانا متشابهة وهمومنا متشابهة وهناك علاقات جيدة تربط بكثير من الفاعلين في المؤسسات السينمائية، يمكننا أن نطورها إلى أعمال مشتركة".

وأضاف ميهوبي: "الصورة اليوم هي التي تغير الكثير من الذهنيات في العالم.. فكيف بها في وطننا؟.. كثير من الأفلام في البلاد العربية تركت بصمة كبيرة في تحولات المجتمع العربي "، وكرم المهرجان الممثل الجزائري حسان بن زراري والممثلة السورية رغدة والممثلة التونسية منى نور الدين والممثلة الجزائرية نادية طالبي، كما كرم أسماء الروائي الجزائري الراحل مولود معمري والممثلة المصرية الراحلة كريمة مختار والممثل الجزائري الراحل حسن الحسني.

وتتوزع أفلام المهرجان على ثلاث مسابقات، إحداها للأفلام الروائية الطويلة، وتضم 11 فيلمًا وأخرى للأفلام القصيرة وتضم 10 أفلام، والأخيرة للأفلام الوثائقية وتضم 10 أفلام، ومن المرتقب أن ينظم المهرجان ندوات متخصصة تناقش "السينما وحقوق المؤلف" و"رقمنة الأفلام " و"النقد السينمائي"، وورش عمل تتناول "كيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج" و"إخراج وتصميم المؤثرات الصوتية" و"علاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا ".

وتعود الأفلام المشاركة إلى كل من مصر وسورية ولبنان وتونس والمغرب والجزائر والعراق والأردن وفلسطين والسودان والبحرين والسعودية وموريتانيا، ويختتم المهرجان فعاليته في 31 يوليو / تموز الجاري. 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي انطلاق فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab