تكريم الفنان محمد مفتاح في مهرجان السينما الأفريقية في الأقصر
آخر تحديث GMT22:41:52
 العرب اليوم -

تكريم الفنان محمد مفتاح في مهرجان السينما الأفريقية في الأقصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تكريم الفنان محمد مفتاح في مهرجان السينما الأفريقية في الأقصر

الفنان محمد مفتاح
الدارالبيضاء -زينب التهامي

أسُدل الستار على مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية  في دورته السادسة يوم الخميس الماضي، بتكريم احد أعلام السينما المغربية والعربية، وهو الفنان محمد مفتاح، إلى جانب مجموعة من الفنانين والمخرجين من مصر و دول أخرى.الممثل المغربي محمد مفتاح، سلم في حفل الختام المهرجان درع التكريم لكل من المخرج يسري نصر الله، والممثلة نيللي كريم من مصر، والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، والمخرج مويز اناناغورا من الكونغو، كما تم تكريم المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز، والممثلة المصرية الراحلة تحية كاريوكا.
 
وأعلن المهرجان ، في ختام دورته التي حل فيها المغرب كضيف شرف، عن فوز فيلم "كالوشي" للمخرج ماندلانكايسي والتر دوبي من جنوب أفريقيا, بجائزة النيل الكبرى لأفضل فيلم روائي طويل، فيما فاز فيلم "أبناء الجبل" للمخرجة بريسيلا عناني من غانا بجائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم طويل لفيلم.

ومُنحت جائزة الإسهام الفني المتميز إلى الفنان عمرو سعد عن دوره في فيلم "مولانا" لمخرجه مجدي أحمد علي  من مصر، والفنان مجد مستورة عن فيلم "نحبك هادي" للمخرج محمد بن عطية (تونس)، كما فاز بجائزة رضوان الكاشف لأفضل فيلم، والتي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، الفيلم المصري "البنانوة" للمخرج ناجي إسماعيل, وحصل فيلم "موسيقى مالي الحزينة" للمخرج لاتز غريغو من ألمانيا بجائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات في مسابقة الحريات الدولية، التي منحت شهادة تقدير لفيلم "شاشامان" للمخرجة جوليا أماتى من إيطاليا، بينما نال فيلم "آثار القومية الأفريقية" للمخرجة شركيانا آينا من إثيوبيا وغانا جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي طويل، فيما حصل فيلم "النسور الصغيرة" للمخرج محمد رشاد من مصر على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وعادت جائزة أفضل إسهام فني في المسابقة للمخرج أشرف مسواكي عن فيلم "الجرعة البيضاء" من تنزانيا.

وكانت إدارة المهرجان قد اختارت الفيلم المغربي "ضربة في الرأس" للمخرج هشام العسري ليكون فيلم الافتتاح، بحضور أبطاله ومخرجه، كما تم اختيار الناقد السينمائي المغربي حمادي كيروم عضوًا في لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة للمهرجان.

وشهدت الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، المهداة هذا العام لروح الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز، عرض 126 فيلمًا من 35 دولة من بينها المغرب، شاركت في مختلف فعاليات المهرجان، منها 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتسعة في مسابقة الأفلام الطويلة الوثائقية، و27 في مسابقة الأفلام القصيرة  ، و10 أفلام في مسابقة الأفلام الخاصة بالحرية وحقوق الإنسان .

وشارك المغرب في مسابقة الفيلم الروائي الطويل بفيلمين هما "حياة" للمخرج رؤوف الصباحي و"البحث عن السلطة المفقودة" للمخرج  عهد بنسودة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم الفنان محمد مفتاح في مهرجان السينما الأفريقية في الأقصر تكريم الفنان محمد مفتاح في مهرجان السينما الأفريقية في الأقصر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab